توفي، قبل أيام، الفنان المصري إبراهيم نصر، صاحب أشهر برامج المقالب في فترة التسعينيات، ومنها "انسى الدنيا". ولا أحد ينسى شخصية "زكية زكريا" التي تميز بها في برنامج المقالب مطلع التسعينيات من القرن الماضي.
بعد ثلاثين عاماً، أين أصبحت برامج المقالب؟ وهل اتّخذت طريقاً وشكلاً جديدين بحكم الاتفاق المسبق بين صنّاع هذا النوع من البرامج والضيف- الضحيَّة وخصوصاً في السنوات الأخيرة. إذ من الملاحظ، انتشار فكرة الضيف مدفوع الأجر، والتي لم تعد مقتصرة فقط على برامج الحوارات الفنية التي تشكَّل مادة دسمة للمحطات التلفزيونية. بل أصبحت هذه الفكرة تقليدا الآن في البرامج التي تنتجها كبرى الفضائيات العربية، أيَّا كان نوعها.
اختلف الزمان كثيراً منذ بدايات إبراهيم نصر في هذا النوع من البرامج، والتي صارت تحقق نسبة مشاهدة عالية بسبب دور الترويج والانفتاح الإعلامي بعد وسائل التواصل الاجتماعي. قديما، كان المشاهد العربيّ ينتظر برامج المقالب بشغف لا يُوصَف. هذا ما أكّدته الكثير من ردود الأفعال التي نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي عقب وفاة الفنان إبراهيم نصر. إذ أشارت الكثير من التعليقات إلى أن عالم المقالب كان عفويا، وذكرت بعض التعليقات أن نصر تعرض لردود فعل عنيفة، منها مثلاً تعرُّضه للضرب المبرح من قبل بعض الشبان رداً على حلقة من حلقات برنامج المقالب الذي كان يقدمه. لكن نصر لم يستغل ذلك للترويج الإعلامي وقتها، واكتفى بالقول إن هذه ردود فعل طبيعية رداً على المقالب التي شكلت بالنسبة للمشاهدين مفاجأة أو صدمة حقيقية. وذلك على خلاف ما يحصل اليوم من اتفاقيات واضحة تُعقَد مع ضيوف المقالب، من أجل استغلال المشاهير، ونيل المزيد من المشاهدات. على مر السنوات، اجتاحت برامج المقالب الفضائيات العربية وخصوصا في شهر رمضان. كما أنَّ بعضها اتسم بالعفوية، خاصّة من ناحية ردود الفعل العنيفة تجاه مقدم أو صاحب البرنامج، والتي كانت تصل أحيانا إلى حدود الضرب والهجوم الجسدي، كردة فعل طبيعية على موقف مفاجئ، يتعرض له الناس إما في الشارع أو داخل الاستديو.
اقــرأ أيضاً
بعد ثلاثين عاماً، أين أصبحت برامج المقالب؟ وهل اتّخذت طريقاً وشكلاً جديدين بحكم الاتفاق المسبق بين صنّاع هذا النوع من البرامج والضيف- الضحيَّة وخصوصاً في السنوات الأخيرة. إذ من الملاحظ، انتشار فكرة الضيف مدفوع الأجر، والتي لم تعد مقتصرة فقط على برامج الحوارات الفنية التي تشكَّل مادة دسمة للمحطات التلفزيونية. بل أصبحت هذه الفكرة تقليدا الآن في البرامج التي تنتجها كبرى الفضائيات العربية، أيَّا كان نوعها.
اختلف الزمان كثيراً منذ بدايات إبراهيم نصر في هذا النوع من البرامج، والتي صارت تحقق نسبة مشاهدة عالية بسبب دور الترويج والانفتاح الإعلامي بعد وسائل التواصل الاجتماعي. قديما، كان المشاهد العربيّ ينتظر برامج المقالب بشغف لا يُوصَف. هذا ما أكّدته الكثير من ردود الأفعال التي نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي عقب وفاة الفنان إبراهيم نصر. إذ أشارت الكثير من التعليقات إلى أن عالم المقالب كان عفويا، وذكرت بعض التعليقات أن نصر تعرض لردود فعل عنيفة، منها مثلاً تعرُّضه للضرب المبرح من قبل بعض الشبان رداً على حلقة من حلقات برنامج المقالب الذي كان يقدمه. لكن نصر لم يستغل ذلك للترويج الإعلامي وقتها، واكتفى بالقول إن هذه ردود فعل طبيعية رداً على المقالب التي شكلت بالنسبة للمشاهدين مفاجأة أو صدمة حقيقية. وذلك على خلاف ما يحصل اليوم من اتفاقيات واضحة تُعقَد مع ضيوف المقالب، من أجل استغلال المشاهير، ونيل المزيد من المشاهدات. على مر السنوات، اجتاحت برامج المقالب الفضائيات العربية وخصوصا في شهر رمضان. كما أنَّ بعضها اتسم بالعفوية، خاصّة من ناحية ردود الفعل العنيفة تجاه مقدم أو صاحب البرنامج، والتي كانت تصل أحيانا إلى حدود الضرب والهجوم الجسدي، كردة فعل طبيعية على موقف مفاجئ، يتعرض له الناس إما في الشارع أو داخل الاستديو.
خلال أقلّ من عقد، استطاع رامز جلال أن يتسلق الشهرة حرفيا على ظهر برامج المقالب. لكن الفرق الكبير، هو أنَّ مقالب رامز تحولت مع الوقت إلى "كليشيهات" مأخوذة من أفكار غريبة، يتمُّ تنفيذها داخل استديوهات محطة "أم بي سي" السعودية. السرقة من الأفكار الغربيّة واضحة، خصوصاً من ناحية فريق العمل والتقنيات التي تُستعمَل، حتى في أسلوب الماكياج. ورغم ركاكة البرنامج وكميّة السادية والتحقير والإهانة الموجودة فيها، إلا أنّه يحقق نسبة مشاهدة فائقة وصلت إلى حدود 120 مليون مشاهدة في الحلقة الأولى من شهر رمضان الجاري بحسب ما ورد على "يوتيوب". الأمر الذي يزيد من تمسك المحطة السعودية بضرورة وضع رامز على قائمة البرامج الموسمية لشهر رمضان في كل سنة. كما تقوم الإدارة بتوفير الإمكانات الإنتاجية الخاصة التي يطلبها، في وقت أوقفت فيه المحطات المنافسة موضوع برنامج المقالب.