تجدد القصف بحلب بعد يوم شهد سقوط عشرات الضحايا

أحمد حمزة

avata
أحمد حمزة
04 مايو 2016
77700ADF-45B3-4CD8-8343-F5BB50BC10F7
+ الخط -
تجدد قصف النظام المدفعي والجوي فجر اليوم الأربعاء، على عدة مناطق بمدينة حلب، بعد يومٍ سقط فيه عشرات القتلى والجرحى، إثر القصف الذي استهدف أحياء متفرقة بالمدينة وريفها، كما شهد يوم أمس اشتباكاتٍ على عدة محاور داخل المدينة، تمكنت فيها فصائل بالمعارضة السورية المسلحة، من السيطرة على عدة نقاطٍ على جبهة مساكن الزهراء.



وقالت مصادر محلية في مدينة حلب، إن قوات النظام، استهدفت فجر اليوم بقصف مدفعي وجوي، المناطق التي تقدمت فيها فصائل بالمعارضة السورية يوم أمس، جنوبي مساكن الزهراء، وعلى جبهة البحوث العلمية القريبة، متحدثة عن اشتباكات متقطعة دارت ليلاً في جبهة سيف الدولة.

وكانت فصائل بالمعارضة السورية سيطرت أمس، على نقاط خاضعة لقوات النظام، جنوبي مساكن الزهراء، هي "الفاميلي هاوس، وضهرة مهنا، ومزارع الأوبري"، وجاء ذلك بعد فشلِ هجومٍ من هذه القوات نحو مناطق سيطرة المعارضة السورية، بحسب ما ذكر بيانٌ لحركة "نور الدين زنكي" أصدرته مساء أمس.

وقال البيان، إن "قوات النظام المجرم، قامت صباح اليوم وبعد تمهيد ناري كثيف على ريف حلب الغربي، بمحاولة التقدم باتجاه البحوث العلمية والراشدين الشمالية"، فردت "حركة نور الدين الزنكي وبالتعاون مع فصائل الجيش الحر بصد هجوم قوات النظام وكبدت العدو خسائر فادحة. ثم قامت الحركة بالتعاون مع الفصائل الأخرى بهجوم معاكس استطاعت خلاله كسر دفاعات العدو الحصينة وتحرير المواقع التي يسيطر عليها ويتحصن بها في دفاعه عن أحياء حلب الغربية".

وشهد يوم أمس، سقوط المزيد من الضحايا المدنيين، في تجدد غارات الطيران الحربي والمروحي والقصف المدفعي، إذ قال الناشط الإعلامي محمد الحلبي، لـ"العربي الجديد"، إن "الطائرات الحربية، نفذت أكثر من عشر غارات مسائية على عدة أحياء بمدينة حلب بالصواريخ الفراغية والبراميل المتفجرة، ما أسفر عن مقتل سبعة مدنيين وإصابة العديد بجراح في قصف بالبراميل المتفجرة على قرية البويضة بريف حلب الجنوبي".

وأضاف، أن "طائرة حربية استهدفت بلدة الليرمون غرب مدينة حلب بالصواريخ الفراغية، مما أدى إلى مقتل ثلاثة مدنيين وإصابة ستة آخرين، معظمهم من الأطفال والنساء، إصابات ثلاثة منهم حرجة، وتم نقلهم إلى النقاط الطبية لتلقي العلاج".

كما طاول قصف صاروخي حي كرم البيك، وأدى لإصابة أربعة مدنيين، في حين ألقت المروحيات براميل متفجرة على حي الهلك، أسفرت عن سقوط جريحين، كما تعرض حي سدّ اللوز لقصف بصاروخ أرض/أرض، في حين استهدفت بصاروخ آخر حي الزبدية.

وفي الجهة المقابلة، سقطت يوم أمس عشرات قذائف الهاون، على مناطق يسيطر عليها النظام غرب ووسط حلب، وطاولت أحياء السريان وشارع النيل والجامعة والزهراء والموكامبو وغيرها، وأدت لسقوط نحو عشرين قتيلاً بحسب ما أعلنت وكالة "سانا"، كما سقط قتلى وجرحى، بهجومٍ استهدف مستشفى الضبيط في حي المحافظة بمناطق سيطرة النظام، ما أدى كذلك، إلى حصول دمارٍ في البناء.

ذات صلة

الصورة
مكتب نقابة محامي حلب 1972 (العربي الجديد)

سياسة

نتابع في الحلقة الثانية اعتقال أعضاء في نقابات سورية عام 1980 وجهود الإفراج عنهم حيث تم إطلاق سراح المحامين عام 1987 باستثناء ثلاثة منهم
الصورة
توزيع أضاحي الهلال الأحمر القطري (العربي الجديد)

مجتمع

نفذ الهلال الأحمر القطري مشروع الأضاحي لمساعدة النازحين في شمال سورية وتخفيف الأعباء الكبيرة التي يواجهونها بعد سنوات من تركهم ديارهم.
الصورة
بدأت الحراك في السويداء في آب الماضي، السويداء 1 سبتمبر 2023 (ليث الجبل/الأناضول)

سياسة

نظم ناشطو وناشطات مدينة شهبا في محافظة السويداء اليوم الثلاثاء مسائية احتجاجية بمناسبة مرور 300 يوم على انطلاقة الاحتجاجات الشعبية في المحافظة
الصورة
تشييع رائد الفضاء السوري محمد فارس في أعزاز، 22 إبريل 2024 (العربي الجديد)

سياسة

شيّع آلاف السوريين، اليوم الاثنين، جثمان رائد الفضاء السوري اللواء محمد فارس إلى مثواه الأخير في مدينة أعزاز، الواقعة ضمن مناطق سيطرة المعارضة السورية.