مصر: تأجيل محاكمة 48 رافضاً للانقلاب بتهمة قتل صحافية

13 يوليو 2016
اتهم والد ميادة الشرطة بقتلها(GETTY/وكالة الأناضول)
+ الخط -


أجّلت محكمة جنايات جنوب القاهرة المصرية، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي (دائرة الإرهاب)، اليوم الأربعاء، الجلسة السادسة عشرة، بمحاكمة 48 متهماً من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، ورافضي الانقلاب العسكري، على خلفية اتهامهم بالتورط في قتل الصحافية ميادة أشرف، في أحداث العنف التي شهدتها منطقة عين شمس، بتاريخ 28 مارس/آذار 2014، إلى جلسة 3 أغسطس/ آب المقبل، لتغيب هيئة الدفاع عن الحضور بجلسة اليوم، وتقديمها اعتذاراً لهيئة المحكمة عن الحضور.

وعرضت المحكمة في الجلسات الماضية، فيديوهات مقدمة من الدفاع، أظهرت عدداً من الشباب المتجمعين، على سلم نقابة الصحافيين، حاملين لافتات كتب عليها "اغتيال الصحافي اغتيال للحقيقة"، هاتفين ضد وزارة الداخلية.

وظهر في الفيديو، الذي صورته شبكة "رصد"، حديث للصحافية أحلام، العاملة في "جريدة الدستور"، قالت فيه "ضرب الرصاص جي من ظهرنا أنا وميادة، والإخوان أمامنا، والداخلية في الخلف... وإحنا كنا بنجري من الرصاص وحاولنا نستخبى بس رصاصتين أصابوا ميادة".


وعرض في المحكمة فيديو آخر، تضمّن مداخلة الصحافية في "فيتو"، سحر علي، قالت فيه "إن المسيرة كانت سلمية، والأمن هو اللي ضرب علينا الأول". وفيديو آخر لمداخلة هاتفية،  للصحافي في "اليوم السابع" ،عبداللطيف صبح، على قناة "التحرير"، جاء فيها "أحلام الشاهدة الوحيدة شافت، أن قوات الأمن هي من أطلقت النار".

ولم يستكمل القاضي عرض الفيديو، قائلًا "أنا مش هكتب كل كلمة في القضية أنا مش خبير.. لو عايزين تفريغ حرفي الدفاع يطلب"، فتقدم الدفاع بطلب تشكيل لجنة، لتفريغ المحتويات.

وجاءت إحالة المتهمين للمحاكمة وتحديد جلسة محاكمتهم، رغم تقدم أشرف رشاد، والد ميادة أشرف، ببلاغ إلى النائب العام المغتال، المستشار هشام بركات، يتهم فيه وزير الداخلية السابق اللواء محمد إبراهيم، وضباط الشرطة المتواجدين بموقع الأحداث، بقتلها.

كما تقدمت نقابة الصحافيين، ويمثلها عضوا مجلس النقابة محمود كامل، وأبو السعود محمد، ببلاغ أيضا، تتهم فيه قوات الأمن بقتلها، وذلك بخلاف شهادة صديقة وزميلة ميادة، التي جاء فيها، أن قوات الشرطة هي من أطلقت الرصاص صوبهما، وأصابت ميادة فتوفيت في الحال.

وكان النائب العام المغتال، المستشار هشام بركات، قد أمر بإحالة 48 متهماً من رافضي الانقلاب العسكري وعناصر جماعة الإخوان المسلمين، للمحاكمة الجنائية، بزعم تورطهم في قتل الصحافية ميادة أشرف، وطفل يدعى شريف عبدالرؤوف، ومواطنة تدعى ماري جورج، في أحداث منطقة عين شمس.