#ستين_سنة_عسكر.. يتصدر ذكرى 23 يوليو

24 يوليو 2016
(تويتر)
+ الخط -
"انقلاب، ثورة، انقلاب..."، هذا هو ملخص ما دار على مواقع التواصل، في ذكرى ما قامت به حركة الضباط الأحرار بالجيش المصري في 23 يوليو/تموز 1952. وجاء الجدل هذا العام في أجواء خاصة، أي في ظل فشل حكم العسكر، ووصول الأحوال الاقتصادية والدولار، والأسعار وأخبار ضرائب جديدة، بالتزامن مع محاولة الانقلاب في تركيا، التي ألقت بظلال ساخنة على ذكرى يوليو 1952 هذا العام.

ورغم محاولة الكتائب الإلكترونية، والمدافعين عن يوليو وجمال عبد الناصر، كانت كلمة "لا للحكم العسكري لا للانقلابات". فالدولار الذي كان بربع جنيه قبل يوليو وفي عهد الملك فاروق، تجاوز 12 جنيهاً بعد 64 عاماً من حكم العسكر، ناهيك عن باقي الأحوال السياسية والاجتماعية والحريات وحقوق الإنسان، التي وصلت مصر فيه لذيل الدول، كما وثق ناشطون.

وترجم رواد التواصل جدل يوليو بثلاثة وسوم في قائمة الأكثر تداولاً، كان منها #جمال_عبدالناصر، و#23_يوليو. لكن وسم #ستين_سنة_عسكر كان الأقوى، والمجمع لحصيلة حكم العسكر على مدى 64 عاماً، حسب رؤية رواد التواصل.

وكانت شخصية "إنجي" (مثلتها الفنانة مريم فخر الدين)، من فيلم "رد قلبي"، محلاً للكثير من سخط الناشطين، وذلك لأنها رفضت أن يطلق أخوها (أحمد مظهر) النار على حبيبها الضابط، علي (شكري سرحان) هو وشقيقه (صلاح ذو الفقار)، وتسببت في وصولهما للحكم بانقلاب يوليو، كما سخر كثير من الناشطين وصفحات الكوميكس.

وسخرت ماجي "زي النهاردة علي ابن الجنايني قلّب انجي في حتتين الصيغة اللي حيلتها والكام فدان اللي ورثتهم من ابوها #ثوره_يوليو".

وسخر حساب "محمد على باشا" فكتب: "النهاردة اليوم العالمي للدعاء على اﻷميرة إنجي وأخوها اﻷمير علاء والريس عبد الواحد ومراته ومدير الكلية الحربية والواسطة اللي دخلته الحربية"، وسخر يوسف "على اترفض من ابو إنجي وبقالنا 64 سنه بندفع التمن".


وقالت روفيدة: "‏العسكر أفسد كل نواحي الحياه بمصر، سواء اقتصاديه او تعليميه أو طبيه أو اجتماعيه #ستين_سنه_عسكر". وذكر صاحب حساب "مهاتير" بذكرى هزيمة يونيو فقال "‏اذا كان هذا حال قيادات جيش مصر، فلا تسأل عن باقي مرافق البلد، الان عرفت لماذا انهزموا في 6 ساعات، #ستين_سنة_عسكر".

كما كانت رحلة الدولار حاضرة بقوة، فحكى "ضد الظالم والمفترض"، قائلاً: "‏كان ياما كان زمان في سالف العصر، من 60 سنه كدا الـ5 جنيه تجيب 20 دولار، وينعمه زي مبقولك كدا، والعسكر خلوه عدا الـ12جنيه #ستين_سنه_عسكر". ووافقه النشار: "زي النهارده من 64 سنه كان الدولار بــ 25 قرش، زي النهارده من 64 سنه كان ابن البوسطجى والفلاح بيلتحقوا بالكليه الحربيه #ستين_سنه_عسكر".

أما أبو حبيبة فقال: "‏#ستين_سنه_عسكر، القضاء على الاقطاع كانت احدى اهدافهم الكاذبه، اصبح العسكر ممسكا بخيرات البلد ورجال الاعمال الذين يسيرون بركابهم"، ولخص الصحافي جبر المصري رحلة العسكر خلال الستين عاما بقوله: "‏#ستين_سنه_عسكر من الجهادية لكشوف العذرية".

ونشر محمد مانشيتا قديما لـ"الأخبار" تحت عنوان "الصاروخ" ويروج للصناعات الوهمية للعسكر وقال " طبعا الصاروخ انطلق فعلا مش عارف ازاي.. ولسه ليومنا هذا لم يصل.. وكلهم ماتوا.. ولم يصل.. واحنا هانموت".

وتعجب محمود: "60 سنة والعسكر لهم ميزانية خاصة، مستشفيات خاصة، نوادي خاصة، شركات خاصة، مشاريع خاصة، معاملة خاصة غير الشعب، #ستين_سنه_عسكر".

وسخر أيمن شويقي: "الظاهرة الغريبة على شبكات التواصل في ذكرى يوليو هو تزايد الحنين للعهد الملكي. لو استمرت الأمور بهذا الوضع فسنحن لعهد الفراعنة #ستين_سنه_عسكر". 

المساهمون