الأردن يؤكد سلامة مواطنيه في كازاخستان إثر حادثة اعتداء

29 يونيو 2019
+ الخط -

قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، سفيان سلمان القضاة، أن مركز عمليات الوزارة يتابع بشكل مستمر من خلال السفارة الأردنية في العاصمة نور سلطان (أستانا سابقاً)، حادثة اعتداء على مجموعة من المهندسين بينهم أردنيون يعملون لدى شركة "المقاولون المتحدون" في جمهورية كازاخستان.

وأوضح القضاة في تصريح صحافي اليوم السبت، أن السفير الأردني في كازاخستان "ومنذ أن تواردت أخبار الاعتداء، التي وقعت بمخيم للشركة المذكورة في مدينة تينجيز، والتي تبعد عن العاصمة نور سلطان نحو 2200 كيلومتر، قد طلب بصورة رسمية من السلطات المختصة في كازاخستان اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتأمين الحماية الأمنية الفورية للمواطنين الأردنيين هناك".

وأكد الناطق الرسمي بأن السلطات هناك "تجاوبت مع طلب السفارة الأردنية، وأن الأمور قد أصبحت الآن تحت سيطرة الأمن، وتم العمل على نقل كافة الأردنيين من تلك المنطقة إلى منطقة (اتراو) قرب مركز المحافظة".

وأكد القضاة أن الأردنيين العاملين في المنطقة هناك بخير، مبيناً أن هناك إصابات طفيفة تم توفير العناية الصحّية المطلوبة لهم، وأن السفارة مستمرة بالتواصل مع كافة الأردنيين العاملين للاطمئنان إلى أوضاعهم وتأمين حاجاتهم.

من جهته، قال مصدر حكومي أردني في تصريحات صحافية، إنه لا يمكن التوثق من صحة مقاطع فيديو متداولة تتضمن الاعتداء على أردنيين في كازاخستان، إن كانت تعود فعلياً للحادثة أم لا، مؤكداً أن الإصابات بين الأردنيين طفيفة، لأن الاعتداء طاول عدداً من أبناء الجاليات العربية، وأن سبب الاعتداء على العاملين يعود لخلاف حصل مع أحد المواطنين العرب.