منظمة التحرير: رد حماس يتضمن قضايا تعرقل إجراء الانتخابات

08 ديسمبر 2019
+ الخط -
أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واصل أبو يوسف، اليوم الأحد، أن الرسالة التي وجهتها حركة حماس حول إجراء الانتخابات كانت إيجابية من حيث الشكل، مشيراً إلى أن هناك في مضمونها قضايا تعرقل الذهاب إلى انتخابات وبحاجة إلى تفسيرات واضحة من أجل المضي قدماً لإجراء الانتخابات وإنهاء الانقسام.

وقال أبو يوسف في تصريحات لإذاعة صوت فلسطين الرسمية، "إن اجتماع اللجنة التنفيذية برئاسة الرئيس محمود عباس مساء الجمعة الماضي، ناقش بشكل مكثف ردود الفصائل على رسالة الرئيس بشأن الانتخابات، وإن الاجتماع حاول دراسة إيجابيات الرسالة التي وجهتها حركة حماس على وجه الخصوص".

وأشار إلى أن هنالك اتصالات مع معظم أطراف المجتمع الدولي للضغط على الاحتلال للسماح بإجراء الانتخابات في القدس، مؤكدا أنه لا يمكن إجراؤها دون القدس.

من جانب آخر، قال أبو يوسف "إن القيادة تخوض معركة الآن على مستوى المجتمع الدولي ومؤسساته خاصة مجلس الأمن، وتجري العديد من الاتصالات مع عواصم العالم من أجل الحيلولة دون نجاح محاولات تمرير ما تسمى صفقة القرن، الأمر الذي يستوجب أن يكون هنالك تكامل للأدوار من كافة الفصائل لتفعيل كافة أشكال المقاومة الشعبية ومقاطعة للاحتلال".

إلى ذلك، قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح جمال محيسن، في تصريحات لإذاعة صوت فلسطين الرسمية، إن  "موقف حماس الإيجابي من ورقة الرئيس يتناقض تماما مع ما تقوم به على الأرض".

وأكد محيسن أن كافة الفصائل ردت على رسالة الرئيس محمود عباس بشأن الانتخابات بصورة إيجابية بما فيها حركة حماس، إلا أنها وضعت بعض الشروط، مؤكداً أن القيادة الفلسطينية ستواصل جهدها في ملف الانتخابات.