سورية: المليشيات الكردية تدعو الشباب لمراجعتها بشأن التجنيد الإجباري

22 نوفمبر 2019
+ الخط -

دعت القيادة العامة لـ"وحدات حماية الشعب" الكردية، اليوم الجمعة، الشباب والرجال المطلوبين للتجنيد الإجباري ضمن صفوفها، في مناطق سيطرتها شمال وشمال شرق سورية، إلى مراجعتها في فترة أقصاها 15 يوماً ابتداء من اليوم، وذلك بهدف شملهم في "عفو" مزعوم.

وقالت مصادر مقربة من المليشيا، التي تقود "قوات سورية الديمقراطية" (قسد)، إن الأخيرة قامت بالإعلان عن "عفو عام" بغية جرّ الشباب للتجنيد الإجباري في صفوفها.

وأضافت المصادر لـ"العربي الجديد" أن إصدار هذا "العفو" جاء في ظل فرار المئات من المجندين إجبارياً لدى المليشيا، وذلك منذ بدء العملية العسكرية ضدها من قبل "الجيش الوطني السوري" والجيش التركي تحت مسمّى "نبع السلام".

وإضافة إلى عمليات الفرار من صفوفها، فقدت المليشيا المئات من مقاتليها بين قتيل وجريح جراء المعارك والقصف الجوي والمدفعي التركي على مواقع المليشيا في محافظات الحسكة والرقة وحلب.

وقالت المصادر لـ"العربي الجديد" إن المليشيا وزّعت بياناً على الأهالي والمقرات التابعة لها يدعو من وصفتهم بـ"الفارين داخلياً وخارجياً" إلى مراجعتها، وإلى العودة إلى "واجب الدفاع الذاتي".

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن البيان حمل عبارات تدعو إلى مواجهة التدخل التركي ضد المليشيا، بحجة أنه يستهدف الأراضي السورية.

وفي التاسع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي شن "الجيش الوطني السوري" بدعم تركي عملية عسكرية ضد "قسد" سيطر إثرها على مساحات واسعة في محافظتي الرقة والحسكة.

وتوقفت العمليات العسكرية ضد المليشيا لاحقاً بشكل شبه تام بناء على اتفاقات روسية تركية وتركية أميركية، فيما تستمر المناوشات على بعض الجبهات.