مشاورات لاختيار رئيس أركان جديد في إسرائيل

26 يوليو 2018
+ الخط -
شرع وزير الأمن الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، اليوم الخميس، في مشاورات بهدف اختيار رئيس هيئة أركان جديد للجيش خلفا لجادي إيزنكوت، الذي سينهي مهامه بعد 8 أشهر.

وذكر موقع "وللا" الإخباري أن ثلاثة من الألوية في الجيش يتنافسون على المنصب الأهم في المؤسسة العسكرية، وهم نائب رئيس الأركان الحالي أفيف كوخافي، والجنرال نيتسان ألون، الذي كلفته قيادة الجيش أخيرا بإدارة ملف المواجهة ضد إيران، ويائير جولان، النائب السابق لرئيس هيئة أركان الجيش.

وعلى الرغم من ادعاء ليبرمان بأنه لم يقرر بعد بشأن هوية رئيس الأركان الجديد، إلا أن فرص كوخافي كبيرة، مع العلم أن الأخير سبق أن شغل منصب رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية "أمان"، إلى جانب قيادته المنطقة الشمالية في الجيش، علاوة على قيادته الفرقة العسكرية في قطاع غزة، وتولى قيادة لواء المظليين أثناء تنفيذ حملة "السور الواقي" عام 2002، التي قامت إسرائيل خلالها بإعادة احتلال مدن الضفة الغربية.

أما ألون، فقد سبق أن قاد شعبة العمليات في الجيش، وتولى قيادة المنطقة الوسطى، إلى جانب توليه قيادة العديد من الوحدات السرية.

أما جولان فقد سبق أن قاد كلا من المنطقة الوسطى والجبهة الداخلية، علاوة على توليه قيادة الفرقة العسكرية المسؤولة عن الضفة الغربية.