ليبيا: اشتباكات بعد هجوم "شورى درنة" على مواقع لحفتر

05 ابريل 2018
+ الخط -
تواصلت الاشتباكات، صباح اليوم الخميس، بشكل متقطع، جنوب مدينة درنة، بين قوات مجلس شورى المدينة من جهة، وقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر من جهة أخرى.

وكان مسلحو مجلس "شورى درنة" قد شنوا أمس هجوماً مفاجئاً على مواقع تمركز قوات حفتر في الظهر الحمر جنوب المدينة. واستمرت الاشتباكات العنيفة بين الطرفين، حتى منتصف الليل، استخدمت خلالها الأسلحة الثقيلة.

واليوم، اعترف عبد الكريم صبره، المتحدث باسم قوات حفتر، التي تحاصر المدينة تحت مسمى "غرفة عملية عمر المختار"، في تصريح صحافي، بقصف قواته للمدينة بواسطة المدفعية رداً على هجوم "شورى درنة".

وقال صبره إن هذه الفصائل تمكنت من صدّ الهجوم والردّ عليه ليل أمس، بقصف مواقع تابعة لـ"شورى المدينة" بالمدفعية، نافياً تقدم قواته باتجاه درنة.

لكن مصادر مقربة من "مجلس شورى درنة" أكدت سقوط قتيلين في صفوف قوات حفتر وإصابة آخرين خلال الهجوم، لافتة الى أن الهجوم كان مباغتاً وزعزع قوات حفتر.

وأشارت المصادر الى أن الهجوم كان بمثابة "لفت أنظار المحاصرين لقوة المدينة، وتنبيهاً لهم من مغبة أي تقدم" باتجاه مواقع "الشورى" حول درنة.

يذكر أنه بالرغم من النداءات المحلية والدولية الداعية إلى ضرورة فكّ الحصار عن درنة، إلا أن قوات حفتر لا تزال تحاصرها منذ قرابة عامين، ما أدى إلى تدهور الأوضاع الإنسانية للسكان، في وقت أكد حفتر على ضرورة اقتحام المدينة للسيطرة عليها، وذلك خلال لقاء عقده مع قادة قوات منطقة عين مارة المحاذية لدرنة قبل يومين.