الاحتلال ينفذ اعتقالات بالضفة والقدس ومستوطنون يقتحمون الأقصى

31 ديسمبر 2018
+ الخط -
نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الإثنين، عمليات اعتقال لعدد من الفلسطينيين خلال اقتحامات في مناطق متفرقة من الضفة الغربية، ودهمت منزل والد زوجة الشهيد صالح البرغوثي في بلدة بيت ريما شمال رام الله، وحققت ميدانيا مع زوجته، فيما استأنفت مجموعات من المستوطنين اقتحاماتها لباحات المسجد الأقصى بحماية من قوات الاحتلال.

وقال الصحافي علاء الريماوي، وهو شقيق زوجة الشهيد صالح البرغوثي، لـ"العربي الجديد"، إن "قوات الاحتلال اقتحمت القرية، ودهمت منزل والدي واستجوبت شقيقتي شيماء حول ظروف حياته الاجتماعي، وصادرت بعد ذلك هاتفها النقال"، فيما أفادت مصادر صحافية باندلاع مواجهات في القرية بين الشبان وقوات الاحتلال دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

من جهة ثانية، قال الصحافي الريماوي إن "قوات الاحتلال اقتحمت منزله في مدينة رام الله بالتزامن مع اقتحام منزل والده، وقامت بمصادرة كافة أجهزة الاتصال والحواسيب في المنزل، وسرقت مبلغا من المال يقدر بنحو 7 آلاف شيقل بالعملة الإسرائيلية (نحو ألفي دولار)". 

وفي سياق الاعتقالات اليومية، ذكرت مصادر صحافية أن قوات الاحتلال اعتقلت الأسير المحرر في صفقة "وفاء الأحرار" عبد الله أبو شلبك عقب دهم منزله في مدينة رام الله، واعتقلت كذلك 11 فلسطينيا من بلدة كوبر شمال غرب رام الله مسقط رأس الشهيد صالح، بينهم الشقيقان مقداد وإسماعيل البرغوثي.

وقال رئيس مجلس قروي كوبر، عزات بدوان، لـ"العربي الجديد"، إن "نحو 50 آلية عسكرية اقتحمت كوبر فجر اليوم، وبدأ جنود الاحتلال باقتحام العديد من المنازل وتفتيشها وتنفيذ عمليات اعتقال".

وأشار بدوان إلى إغلاق قوات الاحتلال أحد مداخل كوبر من جهة قرية برهام المجاورة بالسواتر الترابية، واندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال خلال اقتحام كوبر، ولم يبلغ عن وقوع إصابات، بينما ذكرت مصادر صحافية أن مواجهات أخرى اندلعت في قرية أبو شخيدم المجاورة لقرية كوبر دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

واعتقلت قوات الاحتلال كذلك شابا من قرية المزرعة الشرقية شرق رام الله، وشابين من بلدة سلواد شرق رام الله، وكذلك تم اعتقال الأسير المحرر المحامي أحمد أبو فخيذة من رام الله، علاوة على اعتقال المهندس محمود الخفش عقب دهم منزله في مدينة البيرة وسط الضفة، فيما اعتقلت قوات الاحتلال شابين من بلدة يعبد جنوب غرب جنين شمال الضفة الغربية، واعتقلت شابا من بلدة يطا جنوب الخليل جنوب الضفة.

وفي القدس المحتلة، نفذت قوات الاحتلال فجر اليوم، حملة من الاقتحامات والمداهمات في أحياء القدس المحتلة تخللها اعتقال 6 شبان، على ما أفادت بذلك مصادر في نادي الأسير بالقدس ولجنة أهالي الأسرى المقدسيين "العربي الجديد".

وقال ناصر قوس، مدير نادي الأسير في القدس، إن "حملة الاعتقالات هذه تركزت في مناطق جبل المكبر، الطور، ومخيم شعفاط، تخللها قيام جنود الاحتلال بأعمال تخريب في المنازل التي تم اقتحامها". 

وفي السياق، ذكر أمجد أبو عصب، رئيس لجنة أهالي أسرى القدس، أن حملة الاعتقالات فجر اليوم تضاف إلى  حملات اعتقال يومية شهدتها بلدتا العيسوية شمال شرق القدس المحتلة، وسلوان إلى الجنوب من المسجد الأقصى، حيث سجل في غضون اليومين الماضين اعتقال نحو عشرة من الفتية والشبان من هاتين المنطقتين.

على صعيد آخر، استأنف المستوطنون المتطرفون اقتحاماتهم صباح اليوم للمسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال الخاصة التي فرضت قيودا على تحرك حراس المسجد خلال جولة الاقتحامات المستمرة حتى اللحظة.

وأفاد فراس الدبس، مسؤول العلاقات العامة في دائرة الأوقاف الإسلامية في مدينة القدس، "العربي الجديد"، بأن نحو 30 مستوطنا بدأوا هذه الاقتحامات المقرر أن تستمر حتى الساعة الحادية عشرة. 

وأشار الدبس إلى أن اقتحامات اليومين الماضيين سجلت زيادة كبيرة في أعداد المقتحمين منذ مطلع العام الجاري إلى نحو 31 ألفا، أي أكثر من أربعة أضعاف العدد خلال العام الذي سبقه.