صحيفة إسرائيلية: "حزب الله" استأنف نشاطه العسكري بالجولان

25 أكتوبر 2018
+ الخط -


ذكر جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن "حزب الله" استأنف أخيراً نشاطه العسكري في الجولان السوري، من خلال تدشين بنى عسكرية وتشكيل خلايا تعمل لصالحه.

ونقلت صحيفة "يسرائيل هيوم"، في عددها الصادر اليوم الخميس، عن مصدر عسكري إسرائيلي، قوله إن "حزب الله" جند أشخاصاً من سكان الجولان، وكلفهم بمراقبة تحركات جيش الاحتلال على طول الحدود.

وأشار المصدر إلى أن "جل الجهد الحربي للحزب يتركز في بلدة الخضر القريبة من الحدود، ويديره مصطفى مغنية، نجل القائد العسكري للحزب عماد مغنية".

وبحسب المصدر، فقد دشن الحزب نقاط مراقبة ورصد على بعد 3.5 كيلومترات من الحدود مع الجزء المحتل من الجولان، مضيفاً أن الأشخاص الذين يجندهم الحزب يتم تزويدهم بوسائل رصد متطورة.

وبحسب المصدر، فإن مصطفى مغنية كان حتى قبل وقت قصير، يتولى المسؤولية عن عمليات تهريب السلاح من سورية إلى لبنان، مذكراً بأن شقيقه جهاد مغنية، قتل في يناير/كانون الثاني 2015 في قصف استهدفه مع عدد من قادة "الحرس الثوري الإيراني" أثناء تحركهم في منطقة الجولان.

وذكرت الصحيفة كذلك، أن إسرائيل أقدمت على تصفية القيادي في "حزب الله" سمير القنطار في ديسمبر/كانون الأول 2015، بسبب دوره في تدشين بنى عسكرية داخل الجولان.

وأشار المصدر إلى أن "حزب الله" قام باستئناف أنشطته في الجولان، على الرغم من وجود قوات الشرطة الروسية في المنطقة، محذراً من أن استراتيجية الحزب اللبناني في الجولان تقوم على ثلاث مراحل: تمركز وجمع معلومات استخبارية، تهريب السلاح والعتاد، وتنفيذ عمليات.