الحوثيون يطالبون مجلس الأمن بالضغط لوقف الحرب في اليمن

23 أكتوبر 2018
+ الخط -


دعت جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، في اليمن، اليوم الثلاثاء، مجلس الأمن الدولي، إلى اتخاذ "إجراءات عاجلة" تضمن لليمنيين ممارسة حقهم بـ"الحياة الطبيعية في أمن وسلام" وإصدار قرار بوقف الحرب، قُبيل جلسة من المقرر أن يعقدها المجلس بشأن اليمن، ويستمع خلالها لإفادة حول الوضع الإنساني.

وأفادت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ)، بنسختها التي يديرها الحوثيون، بأن وزير الخارجية في الحكومة غير المعترف بها في صنعاء، هشام شرف، سلّم المنسقة الأممية المقيمة ليز غراندي، رسالة إلى مجلس الأمن، تشمل مطالبات عدة وتأكيد الجماعة على دعمها السلام.

وأوضحت الوكالة أن شرف طالب رئيس وأعضاء مجلس الأمن بـ"اتخاذ عدد من الإجراءات العاجلة لضمان حق أكثر من 27 مليون مواطن يمني في ممارسة حقهم الطبيعي في الحياة بأمن وسلام"، كما طالب بـ"اتخاذ المجلس لقرار مُلزم بالوقف الفوري"، لما وصفه بـ"العدوان العسكري والحصار الشامل المفروض على اليمن".

وأكدت الرسالة دعم الجماعة وحلفائها لمساعي السلام التي يقودها مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، والرامية، حسب المصدر، إلى "وقف العدوان ورفع الحصار"، بما يمهد للوصول إلى تسوية سياسية سلمية.

وجاءت الرسالة، قُبيل ساعات من الجلسة المقرر أن يعقدها أعضاء مجلس الأمن الدولي مساء اليوم، بشأن اليمن، ويتحدّث خلالها وكيل الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك عن أحدث مستجدات الأزمة الإنسانية وتهديد المجاعة في البلاد.