المدير السابق لحملة ترامب الرئاسية يقاضي مولر ووزارة العدل

04 يناير 2018
+ الخط -
قدم بول مانافورت المدير السابق للحملة الانتخابية الرئاسية لدونالد ترامب، الأربعاء، دعوى قضائية ضد المدعي الخاص، روبرت مولر، ووزارة العدل بتهم تخطي صلاحيات، في خطوة قد تشكل تحديا كبيرا للتحقيق الجاري في قضية تدخل روسيا في الانتخابات، وما إذا كانت حملة ترامب قد تآمرت معها في هذا التدخل.

وبعد شهرين من وضعه قيد الإقامة الجبرية بتهم التهرب الضريبي والقيام بعمليات تبييض أموال، إتهم مانافورت وزارة العدل ومساعد المدعي العام، رود روزنشتاين، بأنهما منحا مولر سلطات موسعة جدا في التحقيق الذي يجريه حول احتمال حصول تآمر بين حملة ترامب الرئاسية وروسيا في انتخابات 2016.

وادعى مانافورت أن مولر حاد عن التركيز على حصول تآمر بسوقه اتهامات ضد مانافورت مرتبطة بعمله لدى الرئيس الأوكراني السابق فيكتور يانوكوفيتش قبل سنوات من الحملة الانتخابية.

وجاء في نص الدعوى أن "التحقيق مع السيد مانافورت لا يستند على الإطلاق الى التفويض القضائي المعطى للمدعي الخاص بالتحقيق "في أية روابط و/أو تنسيق بين الحكومة الروسية وافراد مرتبطين بحملة الرئيس دونالد ترامب".

ويعود تعامل مانافورت مع يانوكوفيتش المدعوم من روسيا إلى ما قبل 2014 "وليس له علاقة على الإطلاق بالانتخابات الرئاسية في 2016 أو حتى بدونالد ترامب"، بحسب نص الدعوى.

وكان مانافورت وهو مستشار سياسي مخضرم عين مديرا لحملة ترامب الرئاسية في حزيران/يونيو 2016، إلا أنه اضطر إلى التنحي بعد مرور شهرين على تعيينه بعد أن اتهمته كييف بتلقي 12 مليون دولار من حزب يانوكوفيتش.


(فرانس برس)