وفد للحكومة اليمنية يناقش الأوضاع الميدانية في تعز

29 سبتمبر 2017
+ الخط -

عقد وفد للحكومة اليمنية، برئاسة نائب رئيس الوزراء اليمني، عبد العزيز جباري، اليوم الخميس، اجتماعا بالتحالف السياسي لإسناد الشرعية في محافظة تعز، تنفيذا لبرنامج الزيارات واللقاءات الميدانية التي ينفذها الوفد الحكومي، المكون من عدد من الوزراء ويزور لأول مرة محافظة تعز.

وأكد الوفد في الاجتماع الذي حضره رؤساء الأحزاب السياسية، على أهمية تنفيذ وثيقة البرنامج المرحلي الموقع عليها من قبل التحالف السياسي لإسناد الشرعية لما يتضمنه هذا البرنامج من حلول للقضايا الجوهرية لمحافظة تعز.


وطلب الوفد الحكومي من الأحزاب العمل على وقف الحملات الإعلامية والمناكفات السياسية البينية وتوجيه الخطاب الإعلامي بما يحقق أهداف المرحلة الحالية، وتوجيه الجهود لاستكمال عملية تحرير المحافظة، وإعادة تأهيل مؤسسات الدولة العسكرية، والأمنية، والمدنية، والقضائية في المحافظة.


ومن المقرر أن يصدر بيان يتضمن العديد من القضايا التي تمت مناقشتها مع الوفد الحكومي.


وقال مصدر حضر الاجتماع، وطلب عدم نشر هويته، لـ "العربي الجديد" إن التحالف السياسي أكد للوفد الحكومي، على أهمية استعادة دور السلطة المحلية والقيام بعملها من عاصمة المحافظة.


وأكدت أحزاب التحالف السياسي ضرورة إلغاء أية تشكيلات مسلحة لا تقبل الاندماج في المؤسسات العسكرية واعتبار وجودها جريمة جنائية تضع قياداتها تحت طائلة المساءلة القانونية.

وشدد الاجتماع على البدء بتطبيع الأوضاع المدنية والأمنية في جميع المناطق المحررة واستعادة السلم الاجتماعي، وإخلاء المدارس والكليات والمباني الحكومية ومقار المؤسسات العامة والخاصة، لتمكينها من أداء مهامها، مع ضرورة إيجاد البدائل المناسبة لأعمال القوات المسلحة والأمن، وصولاً إلى إنهاء الآثار المترتبة على الحرب.


كما اتفق المجتمعون على الشروع بالتواصل مع الأطراف في تعز، لإغلاق كافة السجون الخاصة والمعتقلات غير القانونية، وإطلاق المختطفين والمختفين قسرا وتحويل المتهمين بقضايا للنيابة والمحاكم في الدولة.