اعتقالات ومواجهات بالضفة ومستوطنون يقتحمون الأقصى

10 يوليو 2017
+ الخط -
نفّذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الإثنين، عمليات اعتقال طاولت العديد من الفلسطينيين خلال اقتحامها لمناطق متفرقة من الضفة الغربية، وتخللت ذلك مواجهات مع قوات الاحتلال، فيما بدأت مجموعات من المستوطنين، منذ صباح اليوم، باقتحام باحات المسجد الأقصى.

وذكرت مصادر محلية لـ"العربي الجديد"، أن قوات الاحتلال اقتحمت مخيم الدهيشة القريب من مدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية، بعد صلاة الفجر من هذا اليوم، ودهمت عدة منازل وعاثت فيها خرابا، ثم اعتقلت ثلاثة شبان من المخيم، واقتادتهم إلى جهة مجهولة.

ولفتت تلك المصادر إلى أن مواجهات اندلعت بين شبان من مخيم الدهيشة وجنود الاحتلال، أطلق خلالها الجنود قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع والرصاص، لكنه لم يبلغ عن وقوع إصابات، قبل أن تنسحب تلك القوات وانتهت المواجهات في وقت مبكر من صباح اليوم.

من جانب آخر، قال الناشط المجتمعي في قرية الجديرة، شمال غرب القدس، محمد أكرم، لـ"العربي الجديد"، إن "قوات الاحتلال اعتقلت خطاب محمد برجس (14 عامًا)، وهندي ناصر الهندي (15 عامًا)، في أحد الأحياء القريبة من جدار الفصل العنصري الذي يحيط بالقرية، التي اقتحمتها، مطلقة قنابل مضيئة في سمائها"، لافتًا إلى أن قوات الاحتلال نقلت الطفلين إلى جهة مجهولة في بادئ الأمر، وبعد اتصالات بالارتباط الفلسطيني، تبين أنه تم نقلهما إلى مركز شرطة "عطيروت" شمال القدس.

إلى ذلك، ذكرت مصادر صحافية أن قوات الاحتلال اعتقلت شابًّا من بلدة تقوع شرق بيت لحم، بعد أن صادرت شاحنته، بينما اعتقلت قوات الاحتلال مواطنين فلسطينيين من مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية، ثم اقتادتهم إلى جهات مجهولة.

وفي السياق، اعتقلت قوات الاحتلال شابين من قرية الجلمة، شمال شرق جنين، شمال الضفة الغربية، عقب دهم منزلي ذويهما وتفتيشهما، علاوة على اعتقال شابين من مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، عقب دهم منزليهما والعبث بمحتوياتهما، فيما سلمت شابًّا آخر بلاغًا لمراجعة مخابراتها.

على صعيد آخر، ذكرت مراكز إعلامية مقدسية أن مجموعات من المستوطنين، بينهم مرشدون يهود، بدأت باقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك منذ ساعات الصباح، بحماية من قوات الاحتلال الإسرائيلي، وبرفقة ضباط من مخابرات الاحتلال.

وتأتي هذه الاقتحامات للمستوطنين لباحات المسجد الأقصى المبارك، ضمن الاقتحامات اليومية التي تتم بالقوة على فترتين؛ صباحية وبعد الظهيرة.

في سياق منفصل، قال الخبير في شؤون الاستيطان والانتهاكات الإسرائيلية، عارف دراغمة، في تصريحات له، إن "جيش الاحتلال برفقة حارس إحدى المستوطنات المقامة على أراضي المنطقة، حاصر مساء أمس، منطقة الدير في الأغوار الفلسطينية، ومنع السكان من سلوك بعض الطرق للعودة إلى مساكنهم، وأجرى تفتيشًا للمركبات العابرة ".