ماكرون يتحادث مع بوتفليقة تمهيداً لزيارة الجزائر

29 يونيو 2017
+ الخط -
ذكرت الرئاسة الجزائرية، الخميس، أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة أجرى مكالمة هاتفية مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وذكر البيان الرئاسي أن "رئيسي الدولتين عبرا عن ارتياحهما للإجراءات المتفق عليها من أجل تفعيل مشاريع التعاون والشراكة المشتركة، تحسباً للزيارة التي سيقوم بها الرئيس، إيمانويل ماكرون، للجزائر خلال الأسابيع المقبلة".


وأوضح المصدر أن "الرئيسين بوتفليقة وماكرون تبادلا وجهات النظر حول السبل والوسائل الكفيلة بالمساهمة في تسريع عملية تجسيد اتفاق الجزائر من أجل السلم والمصالحة الوطنية في شمال مالي، الذي كلفت الجزائر بمتابعة تطبيقه بالتعاون مع شركاء دوليين آخرين لمالي من بينهم فرنسا".

ويرتقب أن يقوم الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الذي حصل على دعم سياسي من الجزائر في الانتخابات الرئاسية الفرنسية الأخيرة، بزيارة رسمية الى الجزائر، جرى التحضير لها خلال زيارة وزير الخارجية الفرنسي، جون ايف لودريان، قبل أسبوعين.


وبرغم بيان الرئاسة بشأن مكالمات هاتفية للرئيس بوتفليقة مع مسؤولين أجانب، إلا أن هناك شكوكاً في الجزائر حول جدية هذه البيانات واعتبارها برتوكولية، خصوصاً والغموض يحيط قدرة الرئيس بوتفليقة الفعلية على إجراء المكالمات الهاتفية، حيث يعاني من تداعيات وعكة صحية منذ أبريل 2013 أثرت على نشاطه السياسي.