مجلّة ألمانية: منفذ هجوم برلين تلقّى أمراً من "داعش"

15 ابريل 2017
+ الخط -
قالت مجلة ألمانية، اليوم السبت، إن التونسي الذي قتل 12 شخصًا بشاحنة في سوق لهدايا عيد الميلاد في برلين، تلقّى أوامر مباشرة من تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

وأعلن "داعش" مسؤوليته عن الهجوم الذي نفذ يوم 19 ديسمبر/كانون الأول، لكن لم يتضح بعد ما إذا كان التنظيم قد خطط أو نفذ الهجوم، أم كان فقط مصدر إلهام لمنفذه بسبب دعواته لأتباعه بضرب أهداف في دول يعتبرها معادية.

وذكرت مجلة "دير شبيغل" أن سلطات الأمن الألمانية تلقّت معلومات من دولة الإمارات، في الثامن من يناير/كانون الثاني، تفيد بأن أنيس العامري، الذي لم يحصل على حق اللجوء، وقاد شاحنة وسط حشد من الناس، تلقّى أمرًا من خلية داخل تنظيم "الدولة الإسلامية".

وقالت المجلة إن الخلية معروفة للسلطات الألمانية من خلال إجراءات أخرى قامت بها ضد أشخاص يشتبه بأنهم من المنتمين للتنظيم المتشدد، متخفين في صورة لاجئين.

وقالت المجلة إن مكتب المدعي العام الاتحادي، والشرطة الجنائية الاتحادية، يدرسان المعلومات التي وفرتها دولة الإمارات، مضيفة أن السلطات الألمانية تعتبر المصدر موثوقًا به. وعندما طُلب من الشرطة الجنائية الاتحادية التعليق، ردت بأن مكتب المدعي العام الاتحادي هو المسؤول عن توفير معلومات تخص قضية العامري، في حين رفض مكتب المدعي العام التعليق.

(رويترز)