مصر: 1أبريل مخاصمة قاضي محاكمة مرسي وآخرين بقضية السجون

29 مارس 2017
+ الخط -

حددت محكمة استئناف القاهرة المصرية، اليوم الأربعاء، جلسة السبت المقبل الموافق 1 أبريل/ نيسان المقبل، للنظر في طلب الرد والمخاصمة المقامة ضد المستشار محمد شرين فهمي، القاضي الذي ينظر قضية إعادة محاكمة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي و25 آخرين، المحبوسين المعادة محاكمتهم في القضية المعروفة إعلامياً بقضية "اقتحام السجون" إبان ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011.

وكانت محكمة جنايات القاهرة قررت، اليوم الأربعاء، وقف جلسات إعادة المحاكمة لحين الفصل في دعوى الرد والمخاصمة ضد القاضي الذي ينظر القضية، وذلك في ثاني جلسات نظر القضية.

وسمحت المحكمة خلال الجلسة الماضية -أولى جلسات إعادة المحاكمة- للرئيس محمد مرسي، بالتحدث بشكل مقتضب للمحكمة، حيث قال، "أنا ما زلت رئيس الجمهورية، وأرفض محاكمتي كليةً، والمحكمة غير مختصة ولائيا بمحاكمة رؤساء الجمهورية، مع احترامي لها".

وبعد مداخلات عدد من المعتقلين، قرر رئيس المحكمة رفع الجلسة، مع السماح لمحمد البلتاجي بمقابلة الدفاع داخل القفص، للتشاور حول إقامة دعوى الرد والمخاصمة، ليجري على دعوى الرد والمخاصمة، فقررت المحكمة التأجيل.

وتأتي إعادة المحاكمة بعد أن قضت محكمة النقض في 15 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بإلغاء الأحكام الصادرة بالإعدام والسجن من محكمة أول درجة، ضد المعتقلين المحكوم عليهم حضوريا بالقضية، وعددهم 26 معتقلا من أصل 131 متهما في القضية، وقررت إعادة المحاكمة من جديد للمعتقلين فقط، بعد قبول طعنهم جميعا، وذلك أمام دائرة أخرى مغايرة للدائرة التي أصدرت حكم أول درجة.

وكانت محكمة جنايات القاهرة، أول درجة، برئاسة المستشار شعبان الشامي، قضت بالإعدام شنقاً على 107 أشخاص، من بينهم حضوريا على الرئيس المصري المعزول محمد مرسي ومحمد بديع مرشد جماعة الإخوان المسلمين، ورشاد بيومي أستاذ بكلية العلوم جامعة القاهرة، ومحمد سعد توفيق الكتاتني أستاذ بكلية العلوم جامعة المنيا، والقيادي عصام الدين حسين العريان.