تفاقم الوضع الصحي للأسيرين الفلسطينيين مسلم وأبو مصطفى

01 مارس 2017
+ الخط -

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، اليوم الأربعاء، إن "الوضع الصحي للأسيرين سعيد كمال مسلم والأسير إبراهيم أبو مصطفى والقابعين في سجن عسقلان يتفاقم، بسبب سياسة الإهمال الطبي المتعمد".

ووفق بيان صادر عن الهيئة، فقد روى الأسير مسلم من بلدة تلفيت بمحافظة نابلس والمحكوم 18 عاماً، لمحامي الهيئة كريم عجوة، تفاصيل تدهور وضعه الصحي، حيث أفاد بأنه قد حصل معه ضيق بالتنفس وهو في ساحة السجن (الفورة) مزامنةً مع إصابته بالدوخة، وعلى إثر ذلك جرى نقله لعيادة السجن، وفي عيادة السجن تم إجراء تخطيط قلب وتبين أنه يعاني من مشاكل في عمل القلب، وعلى إثرها تم نقله إلى مستشفى برزيلاي الإسرائيلي، والطبيب المختص أكد أنه بحاجة لإجراء عملية قسطرة.

وأوضح أنه يعاني من آلام حادة بالمعدة ولا يستطيع النوم من شدة الآلام، إذ أخبره الأطباء أنه بحاجة لإجراء عملية المنظار نظراً لأن العلاج الذي يتلقاه لا يجدي نفعاً، ويعاني أيضاً من انتفاخ بالقدم اليمنى وآلام باليدين وأطراف الأصابع، وهو بحاجة لإجراء الفحوصات لمعرفة سبب هذه الأوجاع.

وتحدث الأسير أبو مصطفى من قطاع غزة والمحكوم 15 عاماً عن تفاصيل وضعه الصحي للمحامي عجوة، إذ أفاد بأنه يعاني من مشاكل بالكبد ومشاكل بالقلب والمعدة والكلى ويعاني من انسداد بالأمعاء وارتفاع الكوليسترول والضغط ومشاكل بالأعصاب ومن ضغوطات نفسية كبيرة منذ فترة طويلة.

على صعيد آخر، قال نادي الأسير الفلسطيني، في بيان له، إن "سلطات الاحتلال تواصل حرمان عائلة الأسير علي محمد حسان (47 عاماً)، من محافظة قلقيلية، من زيارته بشكل منتظم منذ أكثر من ثلاث سنوات."

ونقل النادي عن زوجة الأسير حسان أن جميع أفراد العائلة فُرض عليهم منع أمني، وإن تم السماح لهم بزيارته تكون في أوقات بعيدة، كل عدة أشهر، مشيرة إلى أن زوجها يعاني من عدة مشاكل صحية، أبرزها صعوبة في المشي، وضيق في التنفس.

والأسير حسان محكوم بالسجن المؤبد وسبعة أعوام، وهو معتقل منذ عام 2004، وله ستة أبناء.

في شأن آخر، قال محامي نادي الأسير الفلسطيني منذر أبو أحمد، إن "المحكمة العسكرية للاحتلال في عوفر أصدرت قراراً بالإفراج عن الطفل قصي حموده حمامرة (13 عاماً) وكفالة مالية بقيمة 2500 شيقل بالعملة الإسرائيلية، فيما مددت اعتقال شقيقه لؤي (16 عاماً)، حتى يوم الأحد المقبل".

وأوضح المحامي أبو أحمد أنه وفي ما يخص قضية الطفل قصي فقد تم تأخير تنفيذ قرار الإفراج لمدة 72 ساعة، لنية نيابة الاحتلال بتقديمها استئنافاً على القرار.

يذكر أن سلطات الاحتلال اعتقلت الشقيقين حمامرة وهما من بلدة حوسان بمحافظة بيت لحم، في السادس والعشرين من شباط/فبراير المنصرم.