عشراوي: الاحتلال يواصل مخططه الاستيطاني لفرض مشروع "إسرائيل الكبرى"

05 ابريل 2016
+ الخط -

 

قالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حنان عشراوي، اليوم الثلاثاء، إن "إطلاق الحركة الاستيطانية (أماناه) مبادرة كبيرة لتطوير مخطط هيكلي استيطاني في مستوطنة (مخماش مرزاخ)، وتأتي في سياق المخطط الإسرائيلي لفرض مشروع (إسرائيل الكبرى) على  فلسطين التاريخية، واستمرارا لعملية التطهير العرقي التي تنفذها حكومة الاستيطان".

 وأوضحت عشراوي، في تصريح لها، أن إسرائيل تسعى لذلك من خلال تعزيز الوجود الإسرائيلي على حساب الفلسطينيين، وتقطيع أوصال دولة فلسطين وتغيير معالمها في مخالفة صارخة للقوانين والأعراف الدولية، بما فيها ميثاق روما الذي اعتبر الاستيطان جريمة حرب.

ودانت القيادية الفلسطينية هذه المبادرة الاستيطانية، التي جاءت بدعم من وزير الجيش الإسرائيلي، موشيه يعالونن بهدف تحويل كل من مستوطنات "معاليه مخماش" و"ريمونيم بساغوت" و"كوخاف يئير"، الواقعة شرقي رام الله إلى ضاحية سكنية ريفية وشبه حضرية يقطنها 77 ألف نسمة حتى عام 2040.

من جانب آخر، قالت عشراوي في تصريحات لها، خلال لقائها اليوم وفدا من منظمة العمل الدولية في مقر المنظمة في رام الله، إن "الحل الأساسي للقضية الفلسطينية يكمن في إنهاء الاحتلال والاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

وطالبت القيادية الفلسطينية المجتمع الدولي والمؤسسات والمنظمات الدولية بالعمل على  محاسبة ومساءلة إسرائيل. وأكدت على أن القيادة الفلسطينية ستواصل مساعيها الدبلوماسية الحثيثة في التوجه للمؤسسات الدولية الكفيلة بمحاسبة إسرائيل.