لبنان: الحراك المدني يلجأ للقضاء في ملف أزمة النفايات

27 أكتوبر 2015
+ الخط -
تقدم عدد من محامي الحراك الشعبي في لبنان بطلب إلى قاضي الأمور المُستعجلة لإصدار قرار منع سفر في حق رئيس مجلس إدارة شركة "سوكلين"، ميسرة سكر، وهي شركة خاصة مُكلفة من الحكومة اللبنانية بمعالجة النفايات الصلبة في محافظتي بيروت وجبل لبنان. وقال المُحامي، واصف حركة، لـ"العربي الجديد"، إن "هذا الإجراء يُشكل خطوة أولى تمهيداً لتقديم ملف كامل خلال الأسبوع المُقبل أمام القضاء، يتضمن سلسلة المُخالفات والتجاوزات التي ارتكبتها الشركة في ملف إدارة النفايات خلال سنوات عملها الطويلة في محافظتي بيروت وجبل لبنان".

على صعيدٍ مُتصل، تواصل مسلسل استدعاء الناشطين المُشاركين في حملات الحراك المدني في العاصمة بيروت، فاستدعى القضاء اليوم ناشطين اثنين للاستماع إلى إفادتهما في حادثة "إزالة الشريط الشائك عن منطقة الدالية البحرية في بيروت"، وهي المنطقة التي طاولتها تحركات الحراك الشعبي الشهر الماضي، فتمت إزالة شريط شائك رفعته شركة خاصة حول المنطقة المُصنفة ضمن الأملاك البحرية العامة، تمهيداً لإقامة مشروع سياحي خاص فيها.

وقد ردت شركة "سوكومي" (إحدى شركات سكر) على ما وصفته بـ "حملة ﺍﻟﺘﺸﻬﻴﺮ ﺍﻟﺘﻲ أطلقتها ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺷﻄﻴﻦ ﺿﻤﻦ ﺍﻟﺤﺮﺍﻙ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲ، ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﻛﻤﺎ ﻳﺒﺪﻭ ﻻ ﻳﻤﺘﻠﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ، ﻣﺎ ﺩﻓﻊ ﺑﻌﻀﺎ ﻣﻦ ﻣﺤﺎﻣﻴﻬﻢ إلى ﺍﻟﺘﻘﺪﻡ ﺑﻄﻠﺐ ﺭﺳﻤﻲ ﻟﻤﻨﻊ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻣﻴﺴﺮﺓ ﺳﻜﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻔﺮ".

وجددت الشركة التأكيد على أنها و"سوكلين" مستعدتان "للتعاون التام مع أي تحقيق تقوم به السلطات القضائية اللبنانية"، مشيرة إلى أنه "ليس ﻫﻨﺎﻙ أﻱ أﺳﺎﺱ ﻗﺎﻧﻮﻧﻲ ﻟﻄﻠﺐ ﻣﻨﻊ ﺳﻔﺮ ﺍﻟﺴﻴﺪ، ﻣﻴﺴﺮﺓ ﺳﻜﺮ، ﻛﻤﺎ أن ﺷﺮﻛﺘﻲ ﺳﻮﻛﻠﻴﻦ ﻭﺳﻮﻛﻮﻣﻲ ﻟﻄﺎﻟﻤﺎ ﻋﻤﻠﺘﺎ ﻭﻓﻘﺎ ﻟﺸﺮﻭﻁ ﺍﻟﻌﻘﻮﺩ الموقعة مع الدولة اللبنانية".