Growin' Up لـ لوك كومبز... بيرة وشاحنات ومدن صغيرة

17 يوليو 2022
يخصّص في هذا الإصدار عدداً من الأغنيات ذات البصمة الرومانسية (ريتشارد رودريغيز/ Getty)
+ الخط -

أصدر المغني الأميركي لوك كومبز (Luke Combs) ألبومه الجديد Growin' Up، وهو العمل الثالث له في مسيرته الفنية، بعد كل من This One's For You عام 2017، وWhat You See Is What You Get عام 2019.

يشتهر كومبز كأحد مغني موسيقى الريف الأميركي (الكاونتري)، وهي ثقافة موسيقية تستلهم قصصاً مختارة من ضروب الحياة اليومية، بمزاجٍ رومنسي وهزلي، يمتزج برائحة التفاصيل الحياتية لسكان الأرياف والقرى الأميركية. من خلال هذا التعريف، سيتبع كومبز منهجاً أكثر توصيفاً وتشديداً في إصداره الجديد، مضيفاً إليه تجربة شخصية مختلفة عن تلك التي تبناها في ألبومه الثاني الذي فرد من خلاله محطات خاصة تصوّر حياة المراهقة والطيش والملذات، وتأثير المال على حياة الشباب الجامح وسلوكه، قبل أن يصل إلى الصحوة في اختياراته وقراراته.

ولعل هذه الصحوة لها أثر كبير في معطيات الإصدار الجديد. ليركز هنا على تفاصيل حياتية خاصة وعامة، تكشف اهتمام كومبز الكبير في تصوير الحياة الريفية بشكل صادق، من دون أدنى محاولة بالتظاهر؛ إذ إن سياق الكلمات في النصوص الشعرية، يلبي حاجة تصويرية غير منمقة بالتهويل والإشادة. وإنما تكتفي بتمرير دلالات لفهم غاياته؛ فنجد مفردات مثل بيرة وشاحنات ومدن صغيرة... إلخ. ولعلنا نستمع في كل من Any Given Friday Night وMiddle of Somewhere إلى مثل هذه الدلالات لنشعر بالتفاصيل الدقيقة لشكل الحياة التي يعيشها المغني.

يخصص كومبز، في هذا الإصدار، عدداً من الأغنيات ذات البصمة الرومانسية. يحلق فيها بأداء متميز، يقودها صوته الأجش بنبرات متنوعة، تمنحها سلاسة وجاذبية في الاستماع، كما في أغنيتي Call Me وGoing, Going, Gone، وكذلك أغنية Outrunnin' Your Memory، التي جمعته مع المغنية ميرنا لامبارت، وحملت أنساقاً موسيقية متعددة، تعكس حالة التموج والتناغم اللذين ينصهر فيهما كلا المغنيين بشكل ساحر. هناك، أيضاً، أغنيات تصب في صلب الغاية الموضوعية للألبوم. فالنضوج الذي يقره كومبز، إنما هو نضوج الروح والعقل يفسره بمعطيات سردية بسيطة غير متكلفة في شرحها وتحليلها كما في أغنية Tomorrow Me.

وإن استمعنا إلى الأغنية الأولى من الإصدار، Doin' This، سنجد ملامح هذا النضوج عبر تجربة المغني الشخصية وأفكاره الخاصة في نوع الحياة التي اختارها، واعترافه بأن عالمه الفني لا يستدعي بأن يكون مثيراً وصاخباً بالمال والشهرة. هي مجرد حاجة تفسر الأشياء ومضامينها بشكل مبسط، ويشير من خلالها أيضاً إلى النظام التعليمي والمدرسي بطريقة تشي برفضه لمثل هذا الاعتقادات التي تفصل بين الفن والدراسة، لتكون مقياساً لنجاح المرء.

سنلاحظ ضمن الإطار الموسيقى العام للإصدار، الذي ضم 12 أغنية، شكلاً منهجياً للألحان والمعزوفات الموسيقية. ورغم أن بعض الأغنيات حشدت في خطوطها بعض التنويعات في الجمل اللحنية، وتفاوتت فيها طبقات الآلات الموسيقية، إلا أن تنميطاً في الأداء الصوتي واللحني، كان بارزاً في معظم اختيارات المغني.

هنا، نشير إلى أن مثل هذا النمط الموسيقي (الكاونتري) لا يحتمل التبويب لأنماط مختلفة من الموسيقى. إنه نوع يحافظ على شكله وقوامه. ولكن يمكن لبعض الألوان الخاصة من الموسيقى، التي لها قدرة على الامتزاج إذا ما وُزّعت في سياقات لحنية بعناية ودقة، أن تشكل كتلة جمالية واحدة.

وقد ظهر هذا المزيج في عدد من الأغنيات، مثل On the Other Line وThe Kind of Love We Make، إذ سنجد فيهما ملامح موسيقية على أنغام السوفت روك. وكذلك أغنية Better Back When التي سمحت بدخول عناصر من موسيقى الروك بين ألحانها المتدفقة. ثم لدينا أغنية Ain't Far From It، تتماهى من خلالها موسيقى الروك آند رول بشكل غريب ولافت.

المساهمون