1014 انتهاكاً بحق الصحافيين الفلسطينيين في 2022

09 يناير 2023
اغتيلت شيرين أبو عاقلة برصاص جيش الاحتلال في مايو الماضي (حازم بدر/ فرانس برس)
+ الخط -

في تقرير الحريات الإعلامية السنوي لعام 2022، والذي أصدره المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، اليوم الإثنين، جرى رصد 1014 حالة انتهاك بحق الصحافيين، توزعت على 939 انتهاكاً من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، منها 11 انتهاكاً خلال عدوان أغسطس/ آب الماضي على القطاع، و928 انتهاكاً في القدس والضفة المحتلتين.

وأظهر التقرير السنوي الصادر عن المكتب الإعلامي الحكومي (التابع للحكومة التي تديرها حركة حماس) استمرار الاحتلال في اعتداءاته، وتعمده استخدام القوة المفرطة والمميتة، بحقّ الصحافيين والإعلاميين في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتقييد حرية عملهم، سواء بالقتل والاستهداف أو الاعتقال وعرقلة عملهم، ضارباً عرض الحائط بالقوانين الدولية كافة التي نصّت على حقّ التمتع بحرية الرأي والتعبير.

وبينّ التقرير الذي أنجزته وحدة الرصد والمتابعة في المكتب الإعلامي الحكومي أنّ شهر مايو/ أيّار يسجل للعام الثاني على التوالي، أعلى نسبة انتهاكات بحق الصحافيين.

وكان الاحتلال قد شنّ في مايو 2021، عدواناً على الصحافيين تخلّله قتل عددٍ منهم، وتدمير عددٍ من المؤسسات الإعلامية في قطاع غزّة، بالتزامن مع استخدام القوة المفرطة في الضفة الغربية والقدس المحتلة.

وواصل الاحتلال جرائمه خلال عام 2022، حيث جرى اغتيال الصحافيتين شيرين أبو عاقلة وغفران وراسنة، وقمع الصحافيين ووسائل الإعلام من أجل إقصائهم وإبعادهم عن الميدان، ومنع عمليات التغطية، لا سيما في القدس ومختلف مدن الضفة الغربية المحتلة، وفق المكتب.

المساهمون