وفاة نجم "العراب" جيمس كان عن 82 عاماً

07 يوليو 2022
ترك الراحل أرشيفاً ثميناً (بوب ريها جنيور/Getty)
+ الخط -

توفي الممثل الأميركي، جيمس كان، عن عمر ناهز 82 عاماً بعد مشوار فني حافل. ولعب الراحل دور البطولة في "العراب" و"العفريت" و"أغنية بريان" و"إلدورادو" و"البؤس" من بين قائمة طويلة من الأفلام الأخرى.

وقال بيان على حسابه الرسمي في "تويتر": "ببالغ الحزن نبلغكم بوفاة جيمي مساء يوم 6 يوليو/تموز. تقدر العائلة تدفق الحب والتعازي القلبية وتطلب منكم الاستمرار في احترام خصوصيتها خلال هذا الوقت العصيب". 

ولم يُكشَف عن سبب الوفاة على الفور.

واشتهر كان بلعب دور سانتينو كورليوني في فيلم "العراب". وقال في مارس/آذار الماضي لـ"نيويورك بوست": "أحد الأشياء التي جعلت فيلم العراب ناجحاً، إلى جانب الإخراج والكتابة اللامعين والممثلين الرائعين، هو أن الجميع استمتع بالفعل، وهذا يظهر على الشاشة".

وسلك كان مشواراً مميزاً في هوليوود في السبعينيات وأوائل الثمانينيات، قبل أن يتوقف فجأة عن التمثيل ثم يخطط للعودة في وقت لاحق.

ووُلد كان عام 1940 في برونكس في مدينة نيويورك، وهو ابن جزار كوشير.

وحرصاً على عدم خلافة والده في تجارة اللحوم، سعى كان في البداية لامتهان كرة القدم، لكنه اهتم بالتمثيل بعد الدراسة في جامعة هوفسترا في ولاية نيويورك.

بعد ذلك انضم كان إلى مدرسة نايبورهود بلاي هاوس للمسرح، ثم بدأ بدور صغير في إحدى مسرحيات برودواي عام 1961.

وبعد سلسلة من المشاركات السينمائية والتلفزيونية الصغيرة، حقق كان القفزة عام 1965 في دراما سباق السيارات Red Line 7000 للمخرج هوارد هوكس، وأتبعه بدور إلى جانب جون واين وروبرت ميتشوم في فيلم Hawks عام 1966 غربي إلدورادو. 

وتم اختيار كان من قبل روبرت التمان الذي لم يكن يحظى باحترام كبير في ذلك الوقت في فيلم الفضاء لعام 1967 "العد التنازلي"، ولكن أول ارتباط مهم له مع موجة هوليوود الجديدة جاء مع فيلم The Rain People عام 1969، من إخراج كوبولا.

وتزوج كان أربع مرات، ولديه خمسة أطفال، أحدهم سكوت، الذي دخل بدوره عالم التمثيل وظهر في Gone in 60 Seconds وOcean's Eleven وHawaii Five-0.

المساهمون