وفاة الملحن البريطاني هاريسون بيرتويستل عن 87 عاماً

19 ابريل 2022
عزفت أهم فرق الأوركسترا السيمفونية في العالم مقطوعات بيرتويستل (هيرويوكي إيتو/Getty)
+ الخط -

توفي الملحّن البريطاني هاريسون بيرتويستل الذي يعتبر أحد أبرز مؤلفي الموسيقى البريطانية المعاصرة عن 87 عاماً، على ما أعلنت الشركة التي تتولى نشر أعماله.

وألّف بيرتويستل، المولود عام 1934 في أكريتون شمال إنكلترا، عمله الأوبرالي الأول "بانش أند جودي" Punch and Judy في نهاية ستينيات القرن العشرين. ومن أبرز أعماله التي حققت نجاحاً "غاوين" Gawain و"ذا ماسك أوف أورفيوس" The Mask of Orpheus.

وعزفت أهم فرق الأوركسترا السيمفونية في العالم مقطوعات بيرتويستل من موسيقى الحجرة إلى الأوبرا، خلال مسيرته الطويلة التي استمرت حتى بعدما تجاوز الثمانين.

وأوضحت شركة "بوسي أند هاكسن" الناشرة لأعماله، في بيان على موقعها الإلكتروني، أنه توفي في منزله في مير جنوب غرب إنكلترا. ولم تشر إلى سبب وفاته.

موسيقى
التحديثات الحية

وكان بيرتويستل عُيّن عام 1975 مديراً موسيقياً لمسرح "رويال ناشيونال ثياتر" اللندني في بداياته، واستمر في هذا المنصب إلى عام 1983.

وعلى الرغم من الإجماع على كون بيرتويستل أحدث ثورة بموسيقاه، فإن انقساماً في آراء النقاد والجمهور كان يبرز أحياناً حول أسلوبه.

ولاحظت الجمعية الفيلهارمونية الملكية، الإثنين، أن موسيقى بيرتويستل "هزت الأرض". أما أوركسترا لندن السيمفونية فوصفته بأنه "أحد أعظم الملحنين البريطانيين"، في حين اعتبرت صحيفة "ديلي تيليغراف" أنه "ملحن طليعي أصبح من عظماء الموسيقى الكلاسيكية البريطانية".

(فرانس برس)

المساهمون