"وجوه من العالم" و"تراث الباتيك" الإندونيسي في كتارا

04 ديسمبر 2022
تضمن معرض "وجوه من العالم" 25 لوحة لأهم اللاعبين في منتخبات كأس العالم (العربي الجديد)
+ الخط -

افتتح الحيّ الثقافي - كتارا في الدوحة معرضين في المبنى 47، الأول "وجوه من العالم " للفنان التشكيلي الدومينيكاني جيرسون خيمينيز، أما الثاني فهو "تراث الباتيك" في إندونيسيا.

وتضمن معرض "وجوه من العالم" 25 لوحة لأهم اللاعبين في منتخبات كأس العالم قطر 2022، للفنان خيمينيز الذي يشارك للمرة الثانية في معارض كتارا، وبلغ قياس جميع لوحاته في المعرض المستمر مع كأس العالم، واحداً وسبعين في ثمانين بالزيت والأكريليك على قماش.

وقال الفنان، بحسب بيان كتارا: "اخترت الوجوه لأقول من خلالها التعابير والمشاعر النفسية التي أراها في وجوه اللاعبين في أثناء المباريات والتي تترك انطباعاً عميقاً لدى المتفرجين".

حول العالم
التحديثات الحية

أما معرض "تراث الباتيك" الإندونيسي، ففيه مجموعة من الأعمال الفنية والمنسوجات التي تتنوع في أفكارها باستخدام تقنية الباتيك، وهي تقنية رائجة في إندونيسيا تستخدم الشمع المذاب لتشكيل القماشة المثبتة، تليها عملية التلوين، ثم فصل انتزاع الشمع ثم تغطيته بقماشة أخرى وكيّها بالمكواة لفصل الشمع والحصول على الشكل مطبوعاً على القماش.

وعرض الفنانون الإندونيسيون أعمالهم المليئة بالزخارف الدقيقة التي ترسمها أنبوبة دقيقة بالشمع المذاب، ومن ذلك لوحة لبطولة كأس العالم قطر 2022 من خلال جمع الهوية الثقافية القطرية ورموز كرة القدم، وعُرض أيضاً عمل بعنوان "جبل دمى الظل"، يرمز إلى حياة الإنسان ومراحلها المختلفة، وعمل "حياة القرية الإندونيسية" وغيرها.

وكانت صالة المعرض المحفوفة بالأعمال الفنية الجاهزة مكاناً منذ لحظة الافتتاح لاستقبال الهواة الراغبين في التعرف إلى هذه التقنية، ومنحهم القائمون نماذج قماشية مصغرة ليرسموا عليها لوحاتهم، ومن ثم يتلقونها هدايا.

المساهمون