واشنطن تؤكد اعتقال الرياض لأميركي من أصل سعودي بسبب تغريدات

19 أكتوبر 2022
اعتقل الماضي في نوفمبر من العام الماضي (تويتر)
+ الخط -

أعلنت الولايات المتّحدة، يوم أمس الثلاثاء، أنّها على تواصل مع السعودية بشأن مواطن أميركي من أصل سعودي محتجز في المملكة، تنفيذاً لحكم بالسجن صدر بحقّه بسبب تغريدات انتقد فيها المملكة.

وأكّدت وزارة الخارجية الأميركية أنّ سعد إبراهيم الماضي محتجز في المملكة، مشيرة إلى أنّ واشنطن على تواصل مع الرياض بشأنه منذ ديسمبر/ كانون الأوّل الماضي، وأنّ قضيته أثيرت مجدّداً الإثنين.

وقال المتحدّث باسم الخارجية الأميركية فيدانت باتيل: "لقد عبّرنا بشكل مستمرّ ومكثّف عن هواجسنا حيال هذه القضية على أعلى المستويات في الحكومة السعودية، عبر قنوات في الرياض وواشنطن". وأضاف: "لا ينبغي أبداً تجريم حرية التعبير"، بحسب المتحدث.

وأفادت صحيفة "واشنطن بوست" بأنّ الماضي، المقيم في فلوريدا، توجّه إلى السعودية في زيارة عائلية، واعتقل في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي في المطار بسبب 14 تغريدة أطلقها خلال السنوات السبع الماضية.

وأوردت الصحيفة نقلاً عن نجله أنّ الماضي، البالغ 72 عاماً، حُكم عليه في الثالث من أكتوبر/ تشرين الأوّل بالحبس 16 عاماً، مع منعه من السفر لمدة 16 عاماً بعد انقضاء فترة العقوبة.

وأبلغ نجله إبراهيم الصحيفة الأميركية بأنّ والده كان يعبّر عن آراء "معتدلة" في تغريدات كان ينتقد فيها الفساد في السعودية وقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول في 2018.

وأدين الماضي بتهم "اعتناق فكر إرهابي ومحاولة زعزعة استقرار المملكة ودعم الإرهاب وتمويله"، وفق نجله.

(فرانس برس)

المساهمون