هوليوود تنضمّ إلى المقاطعين: لن نعرض أفلامنا في روسيا

01 مارس 2022
لن تعرض "ديزني" فيلمها الجديد Turning Red (ديزني)
+ الخط -

أعلنت شركة "ديزني" الإثنين أنّها علّقت طرح أفلامها في دور السينما في روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا، ليحذو بذلك عملاق الترفيه الأميركي حذو العديد من الشركات التي اختارت الانسحاب من هذا البلد، سواء مؤقتاً أو دائماً.

وقالت "ديزني" في بيان إنّه "بالنظر إلى الغزو غير المبرّر لأوكرانيا وللأزمة الإنسانية المأساوية، فإنّنا نعلّق طرح أفلام في صالات السينما في روسيا، بما في ذلك الفيلم المقبل لبيسكار Turning Red". وأضافت: "سنتّخذ قرارات تجارية مستقبلية تبعاً لتطوّر الوضع".

ولفتت الشركة إلى أنّها تعمل في الوقت الراهن مع منظمات غير حكومية لتقديم مساعدات طارئة وأشكال أخرى من المساعدات الإنسانية للاجئين. ونأت شركات متعددة الجنسيات عدة بنفسها عن روسيا منذ أعلن الرئيس فلاديمير بوتين بدء قواته هجوماً عسكرياً واسع النطاق على أوكرانيا.

وفي السياق نفسه، امتنعت شركة "وورنر براذرز" عن إطلاق فيلم The Batman في روسيا، قبل أيام فقط من التاريخ المحدد لعرضه هناك أي يوم الجمعة، وذلك في إطار الخطوات التي تتخذها شركات الترفيه الأميركية العالمية احتجاجاً على الحرب الروسية.

وقالت متحدثة باسم الشركة في بيان صدر الإثنين: "في ضوء الأزمة الإنسانية في أوكرانيا، تمتنع (وورنر ميديا) مؤقتًا عن إطلاق فيلمها الطويل (ذا باتمان) في روسيا... سنواصل مراقبة الوضع هناك. نأمل حلًّا سريعًا وسلميًّا لهذه المأساة".

وفي خطوة ممثالة اتخذت شركة "سوني بيكتشرز" قراراً مشابهاً. فأصدرت هي الأخرى بياناً جاء فيه: "نظراً إلى العمل العسكري المستمر في أوكرانيا والأزمة الإنسانية التي نتجت عنه نعلن الوقف المؤقت لعرض إنتاجاتنا في روسيا، بما في ذلك الإصدار المقبل من Morbius".

وأخيراً انضمت شركة "باراماونت بيكتشرز" إلى قائمة المقاطعين. فأعلنت الثلاثاء أنها ستوقف عرض الفيلمين "المدينة المفقودة"، و"سونيك القنفذ 2". وأرجعت قرارها إلى "المأساة المستمرة في أوكرانيا".

وبذلك تكون أغلب الشركات المنتجة والصانعة للترفيه في الولايات المتحدة قد انضمت إلى قرار مقاطعة روسيا. فـ"جمعية الفيلم الأميركي" The Motion Picture Association of America، أعلنت أنها "تقف إلى جانب المجتمع الدولي في دعم سيادة القانون وإدانة الغزو الروسي لأوكرانيا". وجاء في بيان الجمعية الصادر الإثنين: "نيابة عن الشركات الأعضاء لدينا، التي تقود صناعة السينما والتلفزيون والبث المباشر، نعرب عن دعمنا للمجتمع الإبداعي النابض بالحياة في أوكرانيا، الذي يستحق، مثل جميع الناس، العيش والعمل بسلام".

وجاءت كل ردود الفعل هذه بعدما دعت أكاديمية السينما الأوكرانية، السبت، إلى مقاطعة دولية لصناعة السينما الروسية، بحسب ما نقلته وكالة "أسوشييتد برس".

المساهمون