هل سرقت نادين لبكي مشاهد من فيلم تركي في "كفرناحوم"؟

10 مارس 2022
صبا مبارك في فيلم "مسافر: حلب ـ إسطنبول" (يوتيوب)
+ الخط -

في مقابلة مع مجلة arts الصادرة عن جامعة "ماردين آرتوكلو" التركية عام 2019، أشارت المخرجة التركية الشهيرة أنداش خزندار أوغلو Andaç Haznedaroglu عرَضاً إلى التشابه بين فيلمها "مسافر: حلب ـ إسطنبول" (2017)، وفيلم "كفرناحوم" (2018) للمخرجة اللبنانية نادين لبكي، الفائز بجائزة لجنة التحكيم في "مهرجان كانّ السينمائي الدولي" بدورته الـ71.

في المقابلة، قالت خزندار أوغلو إنها قبل مباشرة تصوير فيلمها، عرضت السيناريو على نادين لبكي التي التقتها في بيروت لتأخذ رأيها. لكن لم يحصل أي تعاون بينهما. وأضافت أنّ "مسافر: حلب ـ إسطنبول" عرض عام 2017، لتفاجأ بعدها بعام بمُشاهدين يؤكدون لها أن فيلم "كفرناحوم" لنادين لبكي، الذي أثار ضجة كبيرة ونجاحاً كبيراً بعد عرضه، يحتوي على مشاهد كاملة شبيهة بفيلمها. 

وعلى الرغم من أنها لم تتهم المخرجة اللبنانية بالسرقة الكاملة، ألا أنها أشارت إلى أن هذا التشابه لافت.

اليوم، وبعد ثلاثة أعوام على هذه المقابلة، قررت المخرجة التركية رفع دعوى قضائية ضد لبكي في المحاكم اللبنانية، بتهمة استنساخ أفكار وأماكن تصوير من فيلمها.

في مقابلة صحافية قبل أيام، قالت خزندار أوغلو إنها اختارت هذ التوقيت بعد انحسار تفشي فيروس كورونا وتبعاته، إلى جانب انشغالها في السابق بوفاة والدها، ما منعها من متابعة هذ الموضوع. وينتظر أن يرفع المحامي اللبناني معتصم أدهم دعوى نيابة عن موكلته المخرجة التركية لملاحقة لبكي.

وحتى الساعة لم يصدر أي تعليق عن المخرجة اللبنانية التي شاركت أخيراً في بطولة فيلم "أصحاب... ولا أعز" على منصة "نتفليكس".

المساهمون