نوكيا تقاضي "أمازون" وHP

02 نوفمبر 2023
رفعت "نوكيا" دعاوى قضائية في دول عدة (نايثان ستيرك/Getty)
+ الخط -

اتخذت شركة التكنولوجيا الفنلندية نوكيا إجراءات قانونية ضد شركتي "أمازون" وHP، متهمةً إياهما بـ"الاستخدام غير المصرح به" لتقنيات الشركة المتعلقة ببث الفيديو.

وأعلن بيان لكبير مسؤولي التراخيص في نوكيا، أرفين باتيل، أن منصة البث "أمازون برايم فيديو" وأجهزة البث من "أمازون" تنتهك عدداً من براءات الاختراع الخاصة بالشركة، بما في ذلك ضغط الفيديو، وتوصية المحتوى وتسليمه، والجوانب المتعلقة بالأجهزة.

ورفعت "نوكيا" دعاوى قضائية في الولايات المتحدة وألمانيا والهند والمملكة المتحدة ومكتب براءات الاختراع الأوروبي، ورفعت دعوى منفصلة ضد "إتش بي" في الولايات المتحدة.

وتابع باتيل: "لقد أجرينا مناقشات مع كل من أمازون وإتش بي لعدد من السنوات، ولكن في بعض الأحيان يكون التقاضي هو الطريقة الوحيدة للرد على الشركات التي تختار عدم الالتزام بالقواعد التي يتبعها الآخرون ويحترمونها".

وشدّد على أنه على الرغم من عدم وجود اتفاقيات ترخيص براءات الاختراع، فإن أمازون وإتش بي "تستفيدان بشكل كبير" من اختراعات نوكيا.

ووفقاً لبيانه، استثمرت الشركة الفنلندية أكثر من 140 مليار يورو في البحث والتطوير للتكنولوجيات المتقدمة منذ عام 2000، وتمتلك الآن واحدة من أكثر محافظ براءات الاختراع مهارةً في العالم في مجال الاتصال وتكنولوجيا الوسائط المتعددة.

وأضاف أن التقاضي ليس الخيار الأول للشركة. وبدلاً من ذلك، تفضّل "نوكيا" التوصل إلى اتفاقيات ودية مع الشركات التي تعتمد على التكنولوجيا التي تنتجها، والمنفتحة على "مفاوضات بناءة وحسنة النية" حول التعويضات والإتاوات مقابل استخدام الاختراعات الرئيسية.

المساهمون