نقابة الصحافيين المصريين تدين العدوان الإسرائيلي على غزة

10 مايو 2023
إحدى العمارات السكنية التي استهدفتها قوات الاحتلال في غزة (أحمد زقوت/ Getty)
+ الخط -

دانت نقابة الصحافيين المصريين بأشد العبارات العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الثلاثاء، واستمرار الاقتحامات للمدن الفلسطينية، بما في ذلك اقتحام نابلس الأخير.

وأكد مجلس النقابة، في بيان، أن هذا "التصعيد الخطير هو استمرار للعدوان على حقوق الشعب الفلسطيني، والحرب المفتوحة التي يشنها الاحتلال على الفلسطينيين وممتلكاتهم ومقدساتهم"، موجهاً التحية لنضال الشعب الفلسطيني المتواصل من أجل التحرر والاستقلال.

وجدد المجلس دعمه وتقديره للصمود الفلسطيني في مواجهة الاحتلال، واعتداءات المستوطنين، حتى يتمكن من انتزاع جميع حقوقه العادلة، داعياً المجتمع الدولي والمنظمات الدولية إلى التدخل الفوري لوقف الاعتداءات، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني، وملاحقة مرتكبي جرائم الحرب الإسرائيلية، وتقديمهم للعدالة، بما يضمن عدم إفلاتهم من العقاب.

وكانت وزارة الخارجية المصرية قد أعلنت رفضها مثل تلك الاعتداءات، التي تتنافى مع قواعد القانون الدولي، وأحكام الشرعية الدولية، معتبرة أنها تؤجج الوضع بشكل قد يخرج عن السيطرة في الأراضي الفلسطينية، وتقوض من جهود تحقيق التهدئة وخفض التوتر، في إطار ما تم التوصل إليه من تفاهمات في اجتماعي شرم الشيخ والعقبة، بهدف تهيئة المناخ الملائم لإعادة تحريك مسار عملية السلام.

ودانت الأمم المتحدة مقتل مدنيين بينهم أطفال ونساء، في غارات جوية إسرائيلية على قطاع غزة. وقال المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور ويسلاند، في بيان: "إنني قلق للغاية من التطورات في غزة، بعدما شنت إسرائيل عملية عسكرية استهدفت أعضاء في حركة الجهاد الإسلامي".

المساهمون