ندوة في مكتبة قطر حول صورة فلسطين في الواقع الرقمي

11 ديسمبر 2023
سلّطت الندوة الضوء على المحتوى العربي (مكتبة قطر الوطنية)
+ الخط -

أقامت مكتبة قطر الوطنية، بالتعاون مع جامعة حمد بن خليفة، مساء اليوم الاثنين، جلسة حول صورة فلسطين ضمن سلسلة فعاليات الصالون الثقافي تحت عنوان "المحتوى الرقمي عن فلسطين: الواقع والتحديات"، تعبيراً عن التضامن مع أهل غزة وسط حرب الإبادة التي يشنها الاحتلال عليها.

وسلّطت الندوة حول صورة فلسطين الضوء على المحتوى العربي المقروء والمسموع والمرئي في الفضاء الرقمي بهدف التعرف على واقعه والتحديات التي يواجهها، وما تشكله من تهديدات للغة والهوية والتراث، مع التركيز على ما تتعرض له غزة من اعتداء إسرائيلي جائر، والمحتوى المتعلق بفلسطين في الفضاء الرقمي العالمي لتوضيح مخاطره وتبعاته.

وتحدث في ندوة صورة فلسطين ثلاثة من الخبراء والمتخصصين، وهم المهندس الرئيسي بمعهد قطر لبحوث الحوسبة، أحمد علي، الذي أدار الندوة، وكل من المديرة التنفيذية لقنوات +AJ في شبكة الجزيرة الإعلامية، ديمة الخطيب، وكبير مهندسي النظم في قسم تقنيات اللغة العربية بمعهد قطر لبحوث الحوسبة، حمدي مبارك.

وفي الجلسة، أبرز أحمد علي وحمدي مبارك أهمية دور اللغة في توفير قناة أساسية للتواصل، وأكدّا أن تأثيرها لا يقتصر على كونها وسيطاً لنقل المعلومات فحسب، بل يتجاوز ذلك إلى التعبير عن الهوية الثقافية وتيسير التفاهم.

وناقش المشاركون المحتوى العربي الرقمي من حيث الكم والكيف، سواء كان مقروءاً أم مسموعاً أم مرئياً، وسلطوا الضوء على واقع الأحداث في فلسطين لمعرفة أهمية المحتوى الرقمي وتأثيره، كما تناولوا كمية وجودة المحتوى الرقمي العربي، وتقييم تأثيره على الأحداث في فلسطين وارتباطها بها.

الذكاء الاصطناعي ينحاز ضد صورة فلسطين

قال حمدي مبارك: "نناقش الدور الحاسم للغة العربية والفجوة في المحتوى الرقمي العربي، التي لا تعكس الأهمية العالمية لهذه اللغة". وأضاف: "هذا النقص يؤثر على الذكاء الاصطناعي، ويخلق تحيزات في توليد النصوص والصور، ومن ذلك المعايير المزدوجة لمنصات التواصل الاجتماعي، ولا سيما في رقابتها على المحتوى المؤيد لفلسطين".

وقال أحمد علي في كلمته في الندوة: "من المهم أن ندرك إمكانات الذكاء الاصطناعي، خاصة في ما يتعلق بفلسطين. إن فهم قضية التضليل الإعلامي وتأثيراتها على التصورات العالمية لفلسطين أمر حيوي أيضاً. وكان للطبيعة التفاعلية لهذه الندوة دور فعال في تشجيع مشاركة الجمهور في هذه الموضوعات الأساسية".

وتناولت ديمة الخطيب في مشاركتها العدوان الإسرائيلي على غزة، والمحتوى الرقمي العالمي المتعلق بفلسطين، وسلطت الضوء على تداعياته بقولها: "شهدنا منذ 7 أكتوبر تحولاً واضحاً في السردية بشأن القصة الفلسطينية على مواقع التواصل الاجتماعي حول العالم خاصة بين فئة الشباب. وقد انعكس ذلك على الرأي العام العالمي، وتجلى في المظاهرات العارمة التي انتشرت في عواصم ومدن العالم، وذلك بعد عقود من سيطرة الرواية الصهيونية على السردية في وسائل الإعلام الغربية".

وأضافت: "ضمن هذا التحول انخرط الكثيرون في محاولة لإعادة الأنسنة للفلسطينيين الذين يتم التعامل معهم على أنهم مجرد أرقام لا يستحقون التعاطف بعكس الإسرائيليين الذين تتعاطف معهم وسائل الإعلام الغربية بتحيز تاريخي".

المساهمون