نجوم المغرب ينضمون إلى حملة ضد الغلاء

02 نوفمبر 2022
ناشد المغاربة الملك (كريس غريفيث/Getty)
+ الخط -

يواصل وسم "#لا_لغلاء_الأسعار_بالمغرب" الانتشار على مواقع التواصل، في ظل حالة كبيرة من الغضب في البلاد بسبب ارتفاع كلفة المواد الأساسية والمحروقات. وأخيراً انضمّ مشاهير من عالم الرياضة والفن والإعلام إلى الحملة، مؤيدين مطالب المغرّدين.

مطالبات بالحل

كتب اللاعب ياسين الصالحي: "من الضروري إيجاد حل لارتفاع الأسعار المخيف في البلاد. العديد من المواد الغدائية الأساسية عرفت ارتفاعاً مهولاً في أثمنتها، حيث غالبية المواطنين متضررون من ارتفاع الأسعار فما بالك بباقي الأسر الهشة صاحبة الدخل المحدود. هذا بالإضافة إلى المحروقات التي تتراجع أسعارها بعشرين سنتيماً لترتفع بدرهم بعد يومين".

وقال المذيع رشيد الإدريسي: "الأسعار في ارتفاع مستمر منذ سنوات والأجور شبه جامدة. الأزمة لها تأثير مباشر على المواطن البسيط، أما الفقير فحدّث ولا حرج".

 

ووجّه كلامه للمسؤولين قائلاً: "رسالتي موجهة لمن أخذ صوتي في الانتخابات الأخيرة: كيف يعقل هذا الصمت الرهيب داخل قبة البرلمان بمجلسيه؟ أنتم نواب الأمة وأنتم من يجب أن يتحدث أولاً عن معاناة المواطن، حتى لا تكون هناك مزايدات سياسية وأن تذوب مصالح المواطن وسط حساباتكم الضيقة والشخصية". 

المغنية وملكة جمال المغرب السابقة، هند سداسي، نشرت رسماً يظهر رجلاً فقيراً يكتوي بنار غلاء الأسعار داخل قدر مشتعلة، وتساءلت "المسكين كيف يعيش؟". 

ونشرت الممثلة والمذيعة، رجوى الساهلي، سلسلة من المنشورات تطالب بحل أزمة الأسعار، حتى أنها غيّرت صورتها في البروفايل إلى شعار "لا لغلاء الأسعار". 

اقتصاد عربي
التحديثات الحية

الاحتجاج على الغلاء بالفن

نشر الكوميدي طاليس مع الكوميدية فدوى طالب مقطع فيديو ساخراً يلعبان فيه دور زوجين يتحدثان عبر "واتساب" عن أخذ قرض من البنك من أجل أن يستطيعا أخيراً شراء الحاجيات المنزلية. وخلال الفيديو يظهر أن رب الأسرة لن يكتفي بهذا القرض بل إنه يستعد لطلب قرض آخر من أجل شهر رمضان المقبل، حيث يرتفع الإقبال أكثر على السلع الأساسية. 

فنان الرسم على الملح، إسماعيل حجيلة، شارك برسمة تظهر مواطنة قد أثقلت ظهرها أساسيات الحياة اليومية، وعلّق: "قصمتم ظهورنا". 

مناشدات للعاهل المغربي في أزمة الأسعار 

وجه اللاعب الصالحي نداءً إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس بالتدخل. وكتب: "نتمنى من ملكنا العزيز، الذي نتمنى له الصحة والعافية، أن يتدخل لمعالجة هذا الخلل والمشكل لإعادة الأمور المعيشية إلى نصابها".

وكتبت الساهلي في أحد منشوراتها: "باسمي وباسم جميع المغاربة نناشد سيدنا وملك البلاد أن ينظر إلى حالنا وحال شعبه في هذا الغلاء الذي ارتفع دفعة واحدة. شعبك مقهور في صمت لأنه لم يعد من حقنا الدفاع عن حقنا. أنت من لدينا بعد الله. الطبقة المتوسطة تموت قهراً من غلاء الأسعار، ولم يخرج أحد ليبرّر لنا أو يسمعنا، لهذا أنت الحنين علينا ويمكنك أن تجد لنا الحل".

بدورها وجهت المغنية، إلهام قروي، نداءً إلى عاهل المغرب مدونةً: "اليوم وكمواطنة مغربية أناشدكم سيدي باسمي وباسم الكثير من الأسر المغربية المتضررة من ارتفاع الأسعار المتزايد على الكثير من المواد الغذائية الأساسية، والتي لا يستطيع المواطن صاحب الدخل المحدود أو العاطل توفير ثمنها، التدخل السريع للحد من ذلك، قد مسنا وأهلنا الضرّ سيدي والله لا يكلف نفساً إلا وسعها، وسيظل شعارنا دائماً: الله، الوطن، الملك". 

المساهمون