نتنياهو: استكشفت مع إيلون ماسك سبل التعاون التكنولوجي

26 يوليو 2024
التقيا في واشنطن، 24 يوليو 2024 (رويترز)
+ الخط -

قال رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، إنه التقى الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك في واشنطن الأربعاء، بعد خطابه أمام الكونغرس الأميركي. وكتب نتنياهو على منصة إكس التي يملكها ماسك: "ناقشنا الفرص والتحديات في مجال الذكاء الاصطناعي، وتأثيره على الاقتصاد والمجتمع، واستكشفنا سبل التعاون التكنولوجي مع إسرائيل".

انتقادات ضد إيلون ماسك

كان إيلون إيلون ماسك قد تعرض لانتقادات كبيرة عبر منصات التواصل الاجتماعي، بعد حضوره خطاب بنيامين نتنياهو أمام الكونغرس الأميركي الأربعاء، باعتباره أحد ضيوف رئيس وزراء دولة الاحتلال. وتجمّع آلاف المتظاهرين أمام مبنى الكابيتول، الأربعاء، احتجاجاً على زيارة نتنياهو، الذي يقود منذ قرابة عشرة أشهر حرب إبادة جماعية على قطاع غزة المحاصر.

إيلون ماسك التقى نتنياهو خلال زيارة إلى الأراضي المحتلة العام الماضي، في محاولة منه لتهدئة الاتهامات التي لاحقته بـ"معاداة السامية"، بعد أنّ أعجب بمنشور على منصته إكس يقول صاحبه إنّ "اليهود يكرهون البيض".

تقارير دولية
التحديثات الحية

وهاجم عددٌ من مستخدمي منصة إكس ظهور ماسك في الكونغرس للاستماع لخطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي، واتهموه بالخضوع لأجندة الاحتلال.

ويملك الملياردير الأميركي "تاريخاً في مغازلة" زعماء اليمين في البلدان التي يملك مصالح تجارية فيها، وفقاً لـ"ذا غارديان". وسبق لمالك منصة إكس أن استضاف رئيس الأرجنتين خافيير ميلي في مصنع شركته للسيارات تسلا، وكان من المشجعين لسياساته. كما تقرّب من رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، وحظي بعلاقة جيدة مع الرئيس البرازيلي السابق جايير بولسونارو.

والثلاثاء الماضي، أعلن ماسك تشغيل خدمة شركته سبايس إكس للإنترنت ستارلينك في مستشفى في قطاع غزة، بموافقة إسرائيلية ودعم إماراتي، في ظلّ حصار شامل يفرضه جيش الاحتلال على وسائل الاتصال في القطاع.

المساهمون