ناتالي بورتمان وكلود لولوش يختتمان مهرجان دوفيل للسينما الأميركية

15 سبتمبر 2024
ناتالي بورتمان تتسلم جائزة دوفيل للمواهب، فرنسا 14 سبتمبر 2024 (فرانسوا دوران/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- شاركت ناتالي بورتمان وكلود لولوش في مهرجان دوفيل الفرنسي للسينما الأميركية، حيث منحت لجنة التحكيم برئاسة بونوا ماجيميل جوائز للمخرجين نامدي أسوموغا وأليساندرا لاكورازا ساموديو.
- نالت ناتالي بورتمان جائزة دوفيل للمواهب، وصرحت بأنها محظوظة للعيش بين السينما الأميركية والفرنسية.
- قدم فرانسيس فورد كوبولا فيلمه "ميغالوبوليس"، وتم استبعاد إبراهيم معلوف من لجنة التحكيم بسبب اتهامات سابقة بالاعتداء الجنسي.

شاركت ناتالي بورتمان وكلود لولوش السبت في حفلة توزيع جوائز مهرجان دوفيل الفرنسي للسينما الأميركية بدورته الخمسين، وقد منحت لجنة التحكيم برئاسة بونوا ماجيميل، المخرجين نامدي أسوموغا وأليساندرا لاكورازا ساموديو أبرز مكافآت المهرجان.

بعد أسبوع من حضور مايكل دوغلاس لتسلّم جائزة شرفية في المهرجان الذي يقام سنوياً على سواحل منطقة نورماندي في شمال فرنسا، نالت ناتالي بورتمان جائزة دوفيل للمواهب Deauville Talent Award من إيزابيل أدجاني خلال الأمسية الأخيرة للمهرجان الذي يُختتم رسمياً الأحد.

وصرحت بورتمان على السجادة الحمراء بعد ساعات من تدشين جناح باسمها في موقع المهرجان: "أنا أميركية أعيش في فرنسا والاحتفال بلقاء السينما الأميركية والفرنسية أمر مذهل حقاً". وأشارت الممثلة الأميركية ناتالي بورتمان البالغة 43 عاماً، والمعروفة خصوصاً بأدوارها في أفلام "ليون" LEON  و "بلاك سوان" Black Swan وثلاثية "ستار وورز" Star Wars، إلى "الاعتراف الفرنسي بالسينما الأميركية والاعتراف الأميركي بالسينما الفرنسية"، مضيفة: "أنا محظوظة جداً لأنني أعيش في كلا العالمين".

ومنحت لجنة التحكيم جائزتها لفيلم "ذا نايف" The Knife للمخرج نامدي أسوموغا. أما الجائزة الكبرى، فذهبت إلى فيلم "إن ذا سامرز" In the Summers للمخرجة أليساندرا لاكورازا ساموديو.

وصرّح المخرج كلود لولوش الذي حضر مساء السبت لتقديم أحدث أفلامه الطويلة مع فريق العمل الذي يضم الممثلة إلسا زيلبرشتاين، لوكالة فرانس برس أنه يشعر بالرهبة من المسرح، تماماً كالمبتدئين، "لكنني سعيد باختتام هذا المهرجان بفيلم بعنوان فينالمان". وأضاف: "هذا لا يجعلني أصغر سناً، فخلال الخمسين عاماً التي أتيت فيها بانتظام إلى هذا المهرجان، تكوّنت لديّ ذكريات كثيرة سيكون من المخجل تمييز واحدة منها على حساب الأخرى". واختتم المخرج الفرنسي حديثه قائلاً: "لقد نجحت في اجتياز العوائق، وأنا سعيد لأنني تمكنت من إخراج 51 فيلماً"، بما في ذلك "أن أوم إيه أون فام" Un homme et une femme الحائز جائزة الأوسكار والذي صُوّر مشهده الأخير على شاطئ دوفيل.

مساء الجمعة، قدّم فرانسيس فورد كوبولا أيضاً فيلمه الأخير "ميغالوبوليس" Megalopolis. وكانت المديرة الجديدة للمهرجان أود إسبير قد حلت محل برونو بارد في يونيو/ حزيران، بعد إقالته من منصبه بعد 25 عاماً على رأس المهرجان عقب تحقيق أجرته شبكة ميديابارت الإعلامية تضمّن اتهامات له بالتحرش والاعتداء الجنسي.

وفي نهاية أغسطس/آب، أقصي عازف البوق اللبناني الفرنسي إبراهيم معلوف من عضوية لجنة التحكيم بسبب "انزعاج" بين أعضاء في فريق المهرجان على خلفية اتهامات وُجهت له قبل سنوات بالاعتداء الجنسي على فتاة قاصر، رغم تبرئته قضائياً منها عام 2020.

(فرانس برس)

المساهمون