"ميتا": القراصنة يستغلون شعبية الذكاء الاصطناعي في خداع ضحاياهم

واشنطن

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
03 مايو 2023
ميتا: القراصنة يستغلون الذكاء الاصطناعي في خداع ضحاياهم
+ الخط -

حذّرت شركة "ميتا"، اليوم الأربعاء، من أن القراصنة الإلكترونيين يخدعون المستخدمين عبر إرسال روابط تبدو كأنها لبرامج تستند إلى الذكاء الاصطناعي التوليدي، لإغرائهم من أجل النقر عليها وتحميلها على أجهزتهم.

وقال كبير مسؤولي أمن المعلومات في "ميتا"، غاي روزن، في إفادة صحافية، إنه على مدار الشهر الماضي اكتشف محللو الأمن في الشركة برامج خبيثة تبدو كأنها تعود لبرامج تستند إلى الذكاء الاصطناعي، على غرار "تشات جي بي تي" ChatGPT.

وأوضح روزين أن القراصنة اعتمدوا هذه الوسيلة بعدما لاحظوا الحماسة التي أثارتها تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدي والإقبال الكبير عليها.

وغالباً ما تشارك "ميتا"، الشركة الأم لـ"فيسبوك" و"إنستغرام" و"واتساب"، ما يتوصل إليه خبراؤها مع أقرانها في الصناعة وغيرهم في مجتمع الدفاع الإلكتروني.

وضبطت "ميتا" وحجبت أكثر من ألف عنوان رُوّج لها على أنها أدوات واعدة شبيهة بـChatGPT، ولكنها في الواقع فخاخ وضعها المتسللون، وفقاً لفريق الأمن في الشركة.

وقال روزين: "الذكاء الاصطناعي التوليدي يعِد بالكثير، والأشخاص السيئون يعرفون ذلك، لذا يجب علينا جميعاً توخي الحذر الشديد للبقاء في أمان".

ذات صلة

الصورة
ملكة جمال الذكاء الاصطناعي كنزة ليلي (إكس)

منوعات

حصلت المغربية كنزة ليلي على لقب ملكة جمال الذكاء الاصطناعي بعد مسابقة تأهلت إليها 10 متباريات افتراضيات. ما معايير هذه المسابقة التي أقيمت للمرة الأولى؟
الصورة
صورة تخيّلية تجمع طفلاً من روبوت (كولن أندرسن/Getty)

رياضة

حلّ مدير إدارة الرياضة والشراكات الاستراتيجية في مايكروسوفت، سيباستيان لانسيسترمير، ضيفاً على "العربي الجديد"، للحديث عن الذكاء الاصطناعي وكرة القدم.

الصورة
المسؤولون العسكريون الإسرائيليون سمحوا بقتل أعداد كبيرة من المدنيين الفلسطينيين (محمد عبد / فرانس برس)

منوعات

يفاقم الاستخدام المتزايد للذكاء الاصطناعي في الحروب المخاوف من خطر التصعيد ودور البشر في اتخاذ القرارات. وأثبت الذكاء الاصطناعي قدرته على اختصار الوقت.
الصورة
تتواصل الفعاليات الرافضة للحرب على غزة (طاسوس كاتابوديس/ Getty)

منوعات

كشف موقع "ذي إنترسبت" عن قيام أعضاء مجموعة "أيرون تروث" الإسرائيلية باستغلال علاقاتهم بموظفين في شركات التواصل الاجتماعي لحذف منشورات مؤيدة للفلسطينيين.
المساهمون