مهرجان الفحيص في الأردن يطلق دورته الثلاثين

11 اغسطس 2022
وزيرة الثقافة هيفاء النجار ومدير المهرجان أيمن سماوي في حفل الافتتاح (سامي الزعبي)
+ الخط -

دشنت فرقة دار الأوبرا المصرية فعاليات الدورة الثلاثين من مهرجان الفحيص في الأردن، مساء أمس الأربعاء، بحفل موسيقي أحيته بمشاركة أربعة من نجوم الدار، وهم مروة ناجي وآيات فاروق ومحمد حسن ووليد حيدر، مع فرقة موسيقية ضمت 25 عازفاً بقيادة المايسترو علاء عبد السلام.

وسبق حفل فرقة دار الأوبرا المصرية افتتاح دورة مهرجان الفحيص الثلاثين رسمياً بحفل استعراضي رعاه وزير السياحة الأردني نايف الفايز مندوباً عن الأمير الحسن بن طلال، وبحضور وزيرة الثقافة هيفاء النجار.

وفي كلمته، قال مدير المهرجان أيمن سماوي إنّ "الفن والإبداع والفرح عناوين حضارة ودليل رقي، والشعب الذي يصنع الفرح هو شعب حي ويستحق الحياة".

وأضاف سماوي: "نقدم في دورة هذا العام ألواناً متنوعة من الثقافة والفنون والمعارض، على أكثر من مسرح وموقع، ففي التنوع يكمن النجاح، لأن التنوع يمس أذواق الناس على اختلاف ثقافاتهم ومشاربهم".

وبيّن سماوي أن المهرجان كما هو مساحة للفرح وفضاء ترفيهي للعائلة، يعد "منصة للحوار والتفاعل بين الشعوب، وجسراً للتواصل والتعريف بالفن والفنان الأردني، ومشروعاً لبناء الوجدان والهوية الوطنية، عبر ما يقدم فيه من برامج وفعاليات تدون السردية الأردنية".

وأكد رئيس بلدية الفحيص عمر عكروش أنّ المهرجان "يحمل معه الإرث والتاريخ منفتحاً على الحضارات العالمية والتحاور مع الآخر بفكر وفن وثقافة". وقال: "يحرس المهرجان أحلام المبدعين ويقف بجانب تطلعاتهم، موقداً شعلة في مواجهة الظلام".

وأوقد مندوب راعي الحفل شعلة مهرجان الفحيص إيذاناً بانطلاق فعالياته، وسط إطلاق للألعاب النارية احتفاء ببدء المهرجان الذي يحتوي على فعاليات متنوعة على مدى عشرة أيام، وتشارك فيها مجموعة من نجوم الغناء الأردني والعربي، من أبرزهم: جورج وسوف، وملحم زين، ودلال أبو آمنة، ومحمد عساف، وراغب علامة، ومعين شريف، وديانا كرزون، وماجد زريقات ومحمود سلطان.

وقدّم المهرجان في حفل الافتتاح أوبريت السلام، من غناء كورال الفحيص، وكلمات الفنان الأردني ماجد زريقات، وألحان وتوزيع الفنان اللبناني طوني سابا. وشارك زريقات في إلقاء قصائد مطالع اللوحات الثلاث التي قدمت على إيقاعها فرقة الاستقلال الفلسطينية للفنون الشعبية لوحات راقصة.

وعلى هامش الحفل، قال المايسترو علاء عبد السلام، لـ"العربي الجديد"، إنّ فرقة دار الأوبرا المصرية تسعى "لنشر الوعي الموسيقي ومحو الأمية الموسيقية". وأضاف: "اختيرت أصوات الفنانين المشاركين بناءً على خبرتهم في التعامل مع هذا النوع من الحفلات الجماهيرية، ودار الأوبرا مشهورة بتقديم أصوات طربية كل فترة، بهدف الحفاظ على قيمة الغناء".

نوّع فنانو الأوبرا في غنائهم خلال وصلاتهم الطربية، فغنى محمد حسن "الحلو داير شباكها" لمحرم فؤاد، و"طاير يا هوى" لمحمد رشدي، و"علّي صوتك" لمحمد منير. وقدمت آيات فاروق وصلة من أغنيات نجاة الصغيرة وهي "الطير المسافر" و"إيه هو ده" و"عيون القلب". وغنى وليد حيدر "يا حبايبي يا غاليين" لفريد الأطرش و"خلي شوية عليّ وشوية عليك" لسيد مكاوي. وقدمت مروة ناجي أغنية نجاة الصغيرة "أما براوة"، تبعتها بموال "برضاك يا خالقي"، واختتمت السهرة بأغنية أم كلثوم "بين الكبيرين".

وتمتاز فعاليات المهرجان هذا العام ببرنامج فني وثقافي وتراثي كبير، كما تحتفي بذكرى الشاعر الراحل جريس سماوي الذي يخصص حفل تأبيني له. ينظم المهرجان ندوة تناقش واقع الدراما العربية بمشاركة الممثلة اللبنانية تقلا شمعون والمصرية إلهام شاهين والسيناريست والكاتب المصري مدحت العدل، فضلاً عن معارض للفلكلور والتراث الشعبي في الفحيص، ومعرض للأكلات الشعبية القديمة.

دلالات
المساهمون