"من المسافة صفر" يشارك في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي

06 اغسطس 2024
رشيد مشهرواي في مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، 20 إبريل 2024 (خالد دسوقي/ فرانس برس)
+ الخط -

اختير المشروع السينمائي الجماعي "من المسافة صفر" للمشاركة في قسم الأفلام الوثائقية في الدورة الـ49 من مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، والتي تقام بين 5 و15 سبتمبر/ أيلول المقبل.

وكانت شركة ميتافورا للإنتاج الفني من الشركات الأولى التي بادرت للدخول في شراكة إنتاجية في مشروع الفيلم بعد انطلاقته، وذلك تحت إشراف المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي.

وقامت فكرة مشروع "من المسافة صفر" على اختيار 22 قصّة متنوعة لمخرجات ومخرجين من قطاع غزّة، جرى تصويرها في ظروف بالغة الصعوبة والتعقيد في ظل حرب الإبادة الإسرائيلية المتواصلة على القطاع منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأوّل الماضي، والتي تهدد حياة صناع الأفلام وغيرهم من الفلسطينيين في غزة.

من خلال الأفلام، يروي المشاركون تجاربهم الخاصة أو تجارب غيرهم منذ بداية عدوان قوات الاحتلال الإسرائيلي على غزة، ويروون قصصاً عن خسارة منازلهم وعائلاتهم وتهجيرهم. كما تجمع هذه الأفلام القصيرة بين الروائي والوثائقي وأفلام التحريك.

وسبق أن نظّم رشيد مشهراوي بمبادرة فردية عرضاً لـ"من المسافة صفر" في مدينة كان الفرنسية، بالتزامن مع الدورة الـ77 من مهرجانها السينمائي في مايو/ أيّار الماضي، كما عرض المشروع في مهرجان عمّان السينمائي الدولي في الأردن، ومهرجان تاورمينا في إيطاليا.

وتمنح مشاركة "من المسافة صفر" في مهرجان تورنتو فرصة لتسليط الضوء على ما يجري في قطاع غزة، عبر أحد أبرز المهرجانات السينمائية في أميركا الشمالية.

المساهمون