منع فيلم مغربي من العرض بسبب مغنية مؤيدة لجبهة البوليساريو

20 أكتوبر 2022
يتناول العمل قصّة حبيبين يعملان في الموسيقى (تويتر)
+ الخط -

قرّر المركز السينمائي المغربي، اليوم الخميس، تعليق تأشيرة العرض التجاري والثقافي محلياً وخارجياً لفيلم "الزنقة كونتاكت"، الذي فاز مؤخّراً بالجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للسينما في طنجة.

ووجّه المركز السينمائي المغريي إنذاراً لشركة الإنتاج من أجل تعديل نسخة الفيلم خلال 48 ساعة لمطابقتها مع السيناريو الأصلي للعمل، والذي نال على أساسه الدعم العمومي ورخصة التصوير، إضافةً إلى تعليق البطاقة المهنية للمخرج إسماعيل العراقي.

وتأتي هذه القرارات العقابية بحقّ الفيلم في ظل الجدل الذي أثاره، منذ منحه الجائزة الكبرى ضمن فعاليات المهرجان الوطني للفيلم بطنجة، والذي تمّ تنظيمه في الفترة الممتدة بين 16 و24 سبتمبر/أيلول الماضي، بسبب استعماله موسيقى لمغنية مؤيدة لجبهة البوليساريو، والإشادة بها على لسان الشخصية الرئيسية في الفيلم.

وقال المركز السينمائي المغربي، في بيان له، إنّه يحتفظ بحقوقه المؤسساتية في مباشرة المتابعة القانونية ضدّ المنتج والمخرج، من أجل "تغيير وتعديل معطيات ومضمون وحوار وصوت سينمائي وسمعي بصري خارج المقتضيات المؤسسة للترخيصات المنظمة قانونياً".

وأوضح المركز السينمائي المغربي أنّه قرّر إعادة معاينة الفيلم، وذلك مباشرة بعد النقاش الذي أثير حوله في الصحافة الالكترونية، حيث تبيّن أنّ الموسيقى التي استعملت في العمل السينمائي تعود فعلاً للمغنية مريم منت حسان، وليس للمغني فاضول كما هو وارد بالسيناريو المحال على المركز ولجنة الدعم.

وقال المركز في بيان إنّ فيلم "زنقة كونتاكت" يتضمّن "خيانة للنص والحوار والصوت المحدّد سلفاً بسيناريو العمل المرخص له لأسباب مشبوهة" من طرف المنتج والمخرج.

ويحكي الفيلم المنتج من طرف شركة مون فلوري برودكشن، قصّة مغني روك يعود إلى مسقط رأسه الدار البيضاء، ويلتقي بفتاة موهوبة في الغناء وتجمعهما علاقة عاطفية في محاولة للهروب من واقعهما.

ويقرّر الحبيبان تغيير مسار حياتهما فيتخلى هو عن تعاطي المخدرات، بينما تحاول هي الهرب من حياة الشارع، وتلعب الموسيقى دوراً رئيسياً في تجاوز المصاعب التي تواجههما في الحياة، لكنّ الماضي يعود لملاحقتهما ويدفعهما للهرب إلى الصحراء.

أنتج الفيلم خلال العام 2021، وتبلغ مدته 120 دقيقة، وأدّى دور البطولة فيه كلّ من خنساء باطما، وأحمد حمود، وفاطمة عاطف، وسعيد باي، وعبد الرحمن أوبيهم، ومراد الزاوي.

المساهمون