ممثلون سوريون: بيروت إقامة شبه دائمة

25 يونيو 2021
يبدأ عرض مسلسل "صالون زهرة" بداية أغسطس المقبل بطولة معتصم النهار (الصبّاح للإنتاج)
+ الخط -

يتخذ عدد من الفنانين السوريين بيروت مكاناً لإقامتهم منذ سنوات قليلة. يكمن السبب في أن شركات الإنتاج المهتمة بالدراما المشتركة، لبنانية، كما أن التصوير أو التنفيذ يتم من لبنان. والواضح أن الموسم المقبل سيشهد حضوراً عربياً بسبب انفتاح الشركات على أنواع الدراما العربية.

يجلس معتصم النهار برفقة زميلته نادين نجيم وابنتها، لتناول الغداء في واحد من المطاعم السورية التي لا تزال صامدة في بيروت، رغم الوضع الاقتصادي والمعيشي. يجسد معتصم النهار ونادين نجيم دور البطولة في مسلسل "صالون زهرة"، من كتابة نادين جابر، وإخراج جو بوعيد. وأعلنت شركة صادق الصباح منتجة العمل عن موعد عرضه على منصة "شاهد"، ابتداء من الأول من أغسطس/آب المقبل. يوزّع النهار إقامته بين بيروت ودبي ودمشق، لكن بيروت بالنسبة له أصبحت المكان الأول لوجوده، إذ يقيم في منطقة الأشرفية إلى جانب عائلته، ويعمل وفق آلية خاصة من بيروت، بعدما ارتفعت أسهمه في التمثيل منذ عامين، وقام ببطولة أكثر من خمسة أعمال درامية مُشتركة، منها "خمسة ونص"، و"خرزة زرقا" الذي يعرض حالياً، إضافة إلى مشاركته بطولة "صالون زهرة".

ولا يبتعد قصي خولي عن معتصم النهار في تقسيم إقامته بين بيروت ودبي، والولايات المتحدة الأميركية، وزيارات سريعة لمسقط رأسه دمشق. الواضح أن خولي سيعزز من وجوده في العاصمة اللبنانية، بعدما وقع عقداً مع شركة الصبّاح، وينتظر البت في مسلسل جديد لموسم الدراما في رمضان 2022، بعد نجاح كبير حققه في "عشرين عشرين" هذا الموسم، وقبله في "لا حكم عليه"، من كتابة بلال شحادات وإخراج فيليب أسمر.

كذلك، يتهيأ زميلهما عابد فهد للحضور إلى بيروت لتصوير مسلسل "شتّي يا بيروت"، من كتابة بلال شحادات وإخراج إيلي سمعان، بعدما عاد إلى العمل مع شركة الصبّاح، وفشل مسلسله الأخير "350 غرام" من كتابة نادية الأحمر وإخراج محمد لطفي، وبطولته إلى جانب وكارين رزق الله.

سينما ودراما
التحديثات الحية

كما يعود الممثل باسل خياط قريباً إلى بيروت للبت بأعمال درامية خاصة بموسم رمضان 2022، وأمامه تصوير مسلسل "ظل" كتابة رضا حامد وزهير الملا، الذي أوقف تصويره في فبراير/شباط الماضي، بعد دخول لبنان في فرض الإغلاق التام، وعدم تمكن شركة الإنتاج (مفيد الرفاعي) من استصدار التصريحات الخاصة. وكان المنتج مفيد الرفاعي قد أعلن في تصريح سابق عن نيته تنفيذ أو تصوير المسلسل قريباً.

ويتنقل الممثل السوري خالد القيش بين بيروت ودمشق، لإتمام مجموعة من المسلسلات التي يشارك ضمنها، وكذلك زميله محمد الأحمد الذي شاركه أخيراً في مسلسل "للموت"، من إخراج فيليب أسمر. وتعمل شركة "إيغل فيلمز" المنتجة لـ "للموت" على فكرة جزء ثان.

الممثل باسم ياخور أيضاً يحضر في بيروت بين فترة وأخرى. ورغم قلة أعماله العربية المشتركة، إلا أنه يقسم إقامته بين دبي وبيروت ودمشق. وكذلك الأمر بالنسبة لزميله مكسيم خليل المقيم في باريس حالياً، ويزور بيروت خلال الأسابيع المقبلة، بناء على عروض خاصة للمشاركة في أعمال درامية. يذكر أن آخر مسلسل مشترك جمع مكسيم خليل وماغي بوغصن كان "أولاد آدم"، كتابة رامي كوسا، وإخراج الليث حجو.

المساهمون