ملكة جمال نيجيريا.. مرشحة انسحبت من مسابقة جنوب أفريقيا بعد حملة رفض لمشاركتها

01 سبتمبر 2024
تشيديما أديتشينا الفائزة بلقب ملكة جمال الكون نيجيريا 2024 (بينسون إيبوتشي/فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- تشيديما أديتشينا تُتوج بلقب "ملكة جمال الكون نيجيريا" بعد انسحابها من مسابقة ملكة جمال جنوب أفريقيا بسبب جدل حول جنسيتها ومواقف معادية للأجانب.
- أديتشينا، المولودة لأم جنوب أفريقية وأب نيجيري، تعرضت لحملة عنيفة على وسائل التواصل الاجتماعي، مما دفع السلطات لفتح تحقيق حول جنسيتها.
- بعد انسحابها، دُعيت للمشاركة في مسابقة "ملكة جمال الكون نيجيريا"، وستُمثل نيجيريا في مسابقة ملكة جمال الكون في نوفمبر بالمكسيك.

زيّن التاج مساء السبت رأس تشيديما أديتشينا بعد حصولها على لقب "ملكة جمال الكون نيجيريا"، بعدما دعاها منظمو هذه المسابقة إلى المشاركة فيها، بسبب اضطرارها إلى الانسحاب من مسابقة ملكة جمال جنوب أفريقيا إثر جدل حاد بشأن جنسيتها ومواقف معادية للأجانب قد طاولتها.

وكانت تشيديما أديتشينا المولودة في سويتو، بالقرب من جوهانسبرغ، لأم جنوب أفريقية من أصل موزمبيقي وأب نيجيري، قد صرفت النظر في مطلع أغسطس/آب عن المشاركة في السباق إلى لقب ملكة جمال جنوب أفريقيا بعد تعرّضها عبر شبكات التواصل الاجتماعي لحملة عنيفة انطوَت على لهجة معادية للأجانب.

ورفض القائمون بالحملة مشاركة تشيديما أديتشينا في المسابقة معتبرين أن طالبة الحقوق البالغة 23 عاماً ليست جنوب أفريقية نظراً إلى أصول والدها. ودفعت الضجة المثارة السلطات إلى فتح تحقيق بشأن جنسيتها، وأفادت وزارة الداخلية بأن والدتها ربما قد سرقت هوية امرأة من جنوب أفريقيا.

وبعد انسحاب أديتشينا رسمياً من مسابقة ملكة جمال جنوب أفريقيا، سارعت الجهة المنظمة لمسابقة أخرى هي "ملكة جمال الكون نيجيريا" إلى دعوتها للمشاركة فيها نظراً إلى كونها تحمل جوازَي سفر جنوب أفريقي ونيجيري.

وصرحت تشيديما أديتشينا لوكالة فرانس برس بعد دقائق قليلة من تتويجها في العاصمة الاقتصادية النيجيرية لاغوس: "كانت هذه الرحلة صعبة عليّ. أنا فخورة بنفسي وممتنة حقاً لهذا الحب والدعم". وأضافت: "إنه شيء أردته دائماً، وأنا سعيدة حقاً لكوني حصلت على فرصة ثانية لتحقيقه".

أما الوصيفة الأولى باولا إيزيندو فأكدت في حديثها لوكالة فرانس برس: "علينا جميعاً أن نضع حداً لكراهية الأجانب".

وستتولى أديتشينا تمثيل الدولة ذات العدد الأكبر من السكان في أفريقيا في مسابقة ملكة جمال الكون في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل في المكسيك. وقالت لوسائل الإعلام: "أعلم أننا سنفوز".

ولم يكن النيجيريون في البداية يستسيغون مسابقات الجمال بسبب التقاليد السائدة في جزء كبير من المجتمع، لكنها أصبحت تحظى باهتمام شعبي أكبر بعد نَيل النيجيرية أغباني داريغو عام 2001 لقب ملكة جمال العالم.

(فرانس برس)

المساهمون