مكتبات إسرائيلية تسحب أعمال روائية أيرلندية تدعم المقاطعة

06 نوفمبر 2021
أعلنت سالي روني دعمها لحركة المقاطعة الشهر الماضي (سيموني بادوفاني/Getty)
+ الخط -

توقفت سلسلتا متاجر إسرائيليتان، عن بيع كتب الروائية الأيرلندية سالي روني، بعدما رفضت عرضاً من دار النشر الإسرائيلية "مودان" لنقل كتابها الأخير إلى العبرية، دعماً للشعب الفلسطيني ولـ"حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها" BDS.

كانت سلسلتا متاجر الكتب الإسرائيليتان "ستايماتزكي" "وزومت سيفاريم" توفران أعمال روني، لكنّهما سحبتاها من موقعيهما الإلكترونيين الجمعة، بعد سحبها من مكتباتهما.

روني رفضت عرضاً من دار النشر الإسرائيلية "مودان"، لنقل كتابها الأخير "بيوتيفول وورلد، وير آر يو" Beautiful World, Where Are You إلى العبرية، دعماً للشعب الفلسطيني ولـ"حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها" BDS.

وأوضحت قرارها في بيان صدر الشهر الماضي، قالت فيه إنها "شديدة الفخر" بترجمة روايتيها السابقتين إلى العبرية، لكنها قررت الآن "عدم بيع حقوق الترجمة لدار نشر مقرها إسرائيل". وعبرت عن رغبتها في دعم "حركة مقاطعة إسرائيل".

وذكّرت روني، في بيانها، بتقرير أصدرته منظمة "هيومن رايتس ووتش" في إبريل/نيسان الماضي، عنوانه "تجاوَزوا الحد: السلطات الإسرائيلية وجريمتا الفصل العنصري والاضطهاد". وقالت إن هذا التقرير، الصادر في أعقاب تقرير مماثل نشرته منظمة "بتسليم"، يؤكد "ما تقوله مجموعات حقوق الإنسان الفلسطينية منذ فترة طويلة: نظام إسرائيل المبني على السيطرة والفصل العنصريين ضد الفلسطينيين يستوفي تعريف الفصل العنصري بموجب القانون الدولي".

وأضافت: "بالطبع، هناك دول عدة غير إسرائيل مذنبة بارتكاب جرائم جسيمة ضد الإنسانية... في هذه القضية تحديداً، أنا ألبي نداء المجتمع المدني الفلسطيني، بما فيه النقابات العمالية الفلسطينية ونقابات الكتّاب".

ولفتت إلى أنها تعلم أنّ الاتفاق معها لن يأتي من الجميع، لكنّها تشعر بأنه سيكون من غير الصواب التعاون مع شركة إسرائيلية "لا تنأى بنفسها علانية عن الفصل العنصري ولا تدعم حقوق الشعب الفلسطيني التي نصت عليها الأمم المتحدة".

المساهمون