مغردون مصريون يتفاعلون مع حريق #سجن_جمصة: مطالبات بالتحقيق

22 اغسطس 2022
نفت الداخلية المصرية الأنباء عن وفاة معتقلين تحت التعذيب (محمد الشاهد/فرانس برس)
+ الخط -

شهدت منصات التواصل الاجتماعي تفاعلاً كبيراً مع أحداث سجن جمصة المركزي، منذ صباح الإثنين، بعدما نقل ناشطون فيديوهات وأخباراً من داخل السجن عن مقتل عشرة مساجين تحت التعذيب، ممّا أدى إلى اندلاع احتجاجات بين زملائهم، عبر حرق البطانيات والمفروشات، وإرسال استغاثات من الداخل خوفاً من أن يلقوا نفس المصير.

ودوّن المغردون عبر وسم #سجن_جمصة، فنقلوا الاحتجاجات وتجمع ذوي السجناء أمام السجن للمطالبة بالاطمئنان عليهم وكشف الحقيقة، ونقل صرخات المساجين وشكواهم من التعذيب، وكشف سبب الحريق، بالتزامن مع إعلان مقتضب من الداخلية ينفي مقتل السجناء جراء التعذيب، وينفي أن يكون سبب الحريق هو الاحتجاجات.

ونقل حساب "مرصد شايفنكم" الحقوقي لقطات من الاحتجاجات وكتب: "‏احتجاجات كبيرة داخل سجن جمصة نتيجة تعذيب المساجين. #أنس_الصغير #حريق_كارفور #سيناء #سجن_جمصة".

ووسط غياب أيّ معلومات رسمية عن الأحداث، تساءلت الناشطة غادة شاهبندر: "‏مين مصدر موثوق فيه نتابع من خلاله أحداث#سجن_جمصة؟".

واستغاث إبراهيم أبو آدم بالأهالي قائلاً: "‏أنقذوا المساجين في جمصة على الأهالي اللي ليه حد مسجون في سجن جمصة يروح يسأل عليه ممكن يكون مات الحكومة قتلت 10 مساجين... حسبنا الله ونعم الوكيل في الظالمين المجرمين. #سجن_جمصة".

بدوره، نشر ‏اليوتيوبر علي حسين المهدي أسماء ضباط ادعى أنّهم متورطون في تعذيب السجناء، وكتب: "ما يحدث في#سجن_جمصة من ليلة امبارح كارثة حقيقية ولازم تدخل فوراً .. تواصلنا مع أحد السجناء في الداخل - الضباط أحمد الديب وأحمد صبري وأحمد خليل عذبوا مجموعة مات منهم 11 - باقي السجناء بدأوا بالهتاف وأشعلوا النيران في البطاطين كنوع من التمرد.. الوضع كارثي وحالات اختناق بأعداد كبيرة".

وكتب في تغريدة أخرى: "‏الوضع في#سجن_جمصة الآن عنبر 5 متفحم وحالات اختناق كبيرة. أعداد القتلى بين المساجين كبيرة وإدارة السجن بتحاول تكتم على الوضع بأي شكل. تم منع الزيارات تماماً. عربيات ترحيلات وصلت السجن استعداداً لترحيل وتغريب المساجين لأسيوط لمنع تسريب أي معلومات عن عدد القتلى الحقيقي".

وبالفيديو، نقل محمد عبد الرحمن تجمع أهالي الضحايا والمساجين أمام باب السجن للاطمئنان على ذويهم، وقال: "‏توافد أهالي المعتقلين على#سجن_جمصة المركزي.. وفد من حقوق الإنسان متواجد الآن بالداخل ومنع الزيارة للأهالي.. #السيسى_خربها".

بدوره، قال محمد الوليدي الدائرة: "‏حرق السجون سمت عربي للتخلص ممن تم تعذيبهم حتى لا يكشف الضحايا عما جرى لهم من إجرام وسادية.. من قال إن مذبحة رابعة انتهت؟ إنها لا زالت مستمرة في السجون بالموت البطيء والسريع والحرق.. رحمتك يا رب. #سجن_جمصة#السيسي#مصر#أنس_الصغير".

كذلك، كتب أحمد عبد الحليم عن تجربته داخل السجن: "‏سجن جمصة أنا قعدت فيه ما يقرب من السنة ونص، وحقيقي لنا أصدقاء هناك.. نتمنى سلامتهم الجسدية، وطمأنة أهاليهم.. والسجن مؤخرا بقى جحيم على السجناء السياسيين. من تغربب وضرب وزيارة سيئة وإيراد وغيره.. ربنا يسلم ويصبر. #سجن_جمصة".

المساهمون