كيف علّق المصريون على خبر الإفراج عن مجموعة من المحبوسين احتياطياً؟

07 اغسطس 2023
عمر الشنيطي ويوسف منصور من بين المفرج عنهم (فيسبوك)
+ الخط -

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي في مصر تفاعلاً كبيراً بعد قرارات النيابة العامة، اليوم الاثنين، إخلاء سبيل 30 من المحبوسين احتياطياً، فتحدث المصريون عن غياب العدالة والحبس خارج إطار القانون. 

ومن بين المفرَج عنهم رجل الأعمال والخبير الاقتصادي عمر الشنيطي، والمحامي يوسف منصور، وعضو حركة شباب 6 إبريل أحمد حسنين.

وكتب الحقوقي بهي الدين حسن: "ومتى تُمكن محاسبة من قرروا وما زالوا يقررون بدم بارد كل يوم تبديد عمر عشرات ألوف الأبرياء، وتبديد موارد رزق أسرهم؟".

 وبسخرية شارك جمال عيد: "يسجنون أخاك، ويحبسون صديقك، ويمنعونك من السفر، ويعتقلون زميلتك، ويحرموك من العمل، ويخفون رفيقك، ثم يطلقون أحدهم، ويطلبون منك أن تشكرهم وتثني على كرمهم!". 

وشارك ماجد عبيدو متابعيه رؤية عمر الشنيطي عن الاقتصاد المصري عام 2018 - 2019 والتي تسببت في اعتقاله معلقاً: "شوفوا ‎عمر الشنيطي كتب إيه من خمس سنين. عمر من العقليات الاقتصادية الممتازة، التي كانت لتغير الوضع للأفضل، لو كان صانع قرار وليس في السجن".

وتساءلت منى سيف: "الحمد لله يا رب، وطبعاً مافيش أي حرج على نيابة حابسة ناس احتياطي، شهور وسنين فوق المدة القصوى القانونية للحبس الاحتياطي!". 

وعن تأثر الاستثمار كتب إبراهيم عز الدين: "أستاذ الاقتصاد الدكتور عمر الشنيطي يخرج من السجن بعد أربعة أعوام من الحبس الاحتياطي. هذه قصة مرعبة لأي مستثمر، أو مفكر اقتصادي في مصر! يمكنك قضاء سنوات من عمرك داخل السجون، بلا أية تهمة لمجرد أن عقلك يعمل!". 

واعتبرها نجاد البرعي خطوة إيجابية: "نمت وصحيت لقيت في قائمه بالإفراج من ‎النيابة العامة المصرية. لو أضفنا إليها العفو الرئاسي عن باتريك زكي ومحمد الباقر؛ وحكم النقض برفع التحفظ عن أموال 147 شخص؛ سيتبين أن هناك تحركات إيجابية في الأفق".

ولفتت الصحافية رشا عزب إلى خلو القائمة من النساء، فكتبت: "مفيش ست واحدة في قايمة الإخلاءات الأخيرة، واللي قبلها واللي قبل قبلها، هل في موقف واضح من خروج الستات من المعتقلات والسجون، مش بتكلم على السجينات السياسيات فقط، كمان الستات في قضايا جنائية، أوضاعهم في سجن العاشر الجديد مخيفة وكل يوم بتطلع استغاثة وكان آخرها مراقبة العنابر 24 ساعة!".

المساهمون