مشمش ملاطيا يزين الموائد في أوروبا والشرق الأقصى

15 يوليو 2024
المشمش بعد موسم الحصاد في ملاطيا، 22 أغسطس 2022 (بيرم أيهان/Getty)
+ الخط -

تشتهر ولاية ملاطيا وسط تركيا بإنتاج فاكهة المشمش وتصديرها إلى دول عديدة حول العالم. وتنتج الولاية 32 نوعاً من المشمش تغطي قسماً كبيراً من الإنتاج العالمي في مجال المشمش المجفف. كما تصدر المشمش الطازج إلى بلدان عديدة وعلى رأسها دول في أوروبا. وفي حديث للأناضول، قال رئيس بورصة ملاطيا التجارية رمضان أوزجان إن موسم جني المشمش في الولاية يتواصل بكل زخم. وذكر أن قسماً من محصول المشمش يُجهَّز في منشآت لتصديره طازجاً، والقسم الأكبر يُجفَّف.

وأوضح أن المشمش الطازج يُصدَّر إلى 20 دولة، لا سيما دول أوروبا وعلى رأسها ألمانيا. ولفت إلى أنهم يهدفون إلى تحقيق عوائد بقيمة 100 مليون دولار من صادرات المشمش الطازج هذا العام. بدوره، قال برك إيلكم فورال، وهو صاحب شركة تصدر المشمش الطازج، إن المحصول وفير هذا العام. وذكر أنهم يصدرون إلى أوروبا عموماً، فضلاً عن بعض الدول في الشرق الأقصى مثل ماليزيا وسنغافورة.

مشمش ملاطيا "مؤشر جغرافي"

يشار إلى أن مشمش ملاطيا حائز على "مؤشر جغرافي" من الاتحاد الأوروبي. والمؤشر الجغرافي إشارة تُستخدم لمنتجات لها منشأ جغرافي معيَّن ومزايا أو سمعة تُنسب أساساً إلى ذلك المنشأ. وكي يطلق على هذه الإشارة اسم "مؤشر جغرافي"، يجب أن تعرِّف منتجاً بمنشئه في مكان بعينه. وإضافة إلى ذلك، ينبغي أن تنسب أساساً مزايا المنتج وخصائصه أو سمعته إلى مكان المنشأ، يشرح الموقع الرسمي للمنظمة العالمية للملكية الفكرية.

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون