مشاركة أوروبية وأفريقية في المهرجان الدولي لفيلم الهواة في وجدة

21 نوفمبر 2022
يتولى المخرج الفلسطيني ماهر حشاش رئاسة لجنة التحكيم (فيسبوك)
+ الخط -

أعلنت جمعية رسالة الفن للتنمية والإبداع عن إتمام الاستعدادات لانطلاق فعاليات الدورة الثامنة للمهرجان الدولي لفيلم الهواة بمدينة وجدة، شرقي المغرب، ابتداءً من اليوم 21 نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي وحتّى 26 منه.

وفي حديث مع "العربي الجديد"، لفت نائب رئيس الجمعية ياسين إبراهيم إلى أنّ هذه الدورة ستكون مفتوحة حضورياً أمام الجمهور، "بعد عامين من المزج بين العروض الافتراضية والحضورية جراء جائحة كورونا"، لكنّه أكد أنّ الأفلام ستكون متوفّرة عبر منصة المهرجان على الإنترنت، ليتمكن أيّ شخصٍ في العالم من مشاهدتها.

ويمنح المهرجان عدّة جوائز، أهمها: الجائزة الكبرى لأفضل فيلم، وجوائز مثل أفضل إخراج، وأفضل سيناريو، وأفضل ممثل وأفضل ممثلة.

وتشهد نسخة هذا العام اهتماماً خاصاً بإسبانيا، حيث سيتمّ عرض عددٍ من الأفلام لمخرجين إسبان، إضافةً إلى احتضان عروض موسيقية حيّة لفرق إسبانية.

وتضمّ المسابقة الرسمية للمهرجان 12 فيلماً من المغرب ومصر والعراق وتونس وإسبانيا وفرنسا وأستراليا، فيما يترأس المخرج الفلسطيني ماهر حشاش لجنة التحكيم، بمشاركة كل من المخرجين المصري سامح سالم والتونسي أنيس الأسود.

وأشار إبراهيم إلى أنّ غياب نقاد وسينمائيين من المغرب عن لجنة التحكيم لا يدلّ على وجود "نقص في الكفاءات الوطنية"، بل هو "دلالة على التنوع الذي يحتويه المهرجان، بصفته ملتقى لهواة السينما في العالم كله".

كما لفت إبراهيم إلى قيام إدارة المهرجان بإصدار كتاب جماعي حول الفنان الراحل جمال الدخيسي، يحوي شهادات ومقالات عن حياته ومسيرته الفنيّة، بهدف "تكريم وجه سينمائي محلي له شهرة وحضور وطني كبير"، وأعلن عن تكريم الممثل محمد نعيمان خلال المهرجان، مع إمكانية اختيار شخصيات أخرى لتكريمها.

المساهمون