مسلسل "ليالي العصفورية"... من سيجسّد شخصية مي زيادة؟

31 أكتوبر 2022
طرح اسم منة شلبي لتجسيد الشخصية (الأناضول)
+ الخط -

انتشرت أخبار عدة في الأسابيع الأخيرة عن تجسيد الممثلة المصرية منة شلبي شخصية الأديبة اللبنانية ــ الفلسطينية مي زيادة في مسلسل جديد. كاتب العمل المؤلف المصري محمد هشام عبيه، نفى التعاقد مع شلبي، مؤكداً أنها إحدى المرشحات لتجسيد الشخصية لكن لم يحصل أي اتفاق نهائي بعد.

وأوضح عبيه أن العمل مقتبس عن رواية الأديب واسيني الأعرج "مي، ليالي إيزيس كوبيا"، التي صدرت عام 2018، ومن المقرر أن تخرجه مريم الأحمدي، وينتجه صادق الصباح (سيدرز آرت برودكشن).

وأكد عبيه أن المسلسل الذي سيحمل مبدئياً عنوان "ليالي العصفورية"، لن يصور حالياً، وأن شركة الإنتاج اشترت حقوق الرواية لتحويلها إلى عمل تلفزيوني، يبدأ تصويره عام 2024.

ورغم أن صورة المسلسل بدأت تتوضح، فإن الفكرة ليست جديدة، فالمخرج المصري الراحل يحيى العلمي، قبل رحيله كان يعد لتقديم الشخصية على أن تجسدها على الشاشة في مسلسل تلفزيوني الفنانة المصرية صفية العمري. 

الممثلة اللبنانية نور أيضاً سبق أن أعلنت رغبتها في تجسيد شخصية الأديبة الشهيرة، وبالفعل كان هناك مشروع بعنوان "الآنسة مي" من تأليف سمير مراد، وإخراج يوسف الخوري، إلا أنه توقف لأسباب إنتاجية. وقتها صرحت نور أن شخصية زيادة لن ترهقها بشكل كبير لأنها غير معروفة شكلاً لدى الجمهور العادي، فطريقة سيرها وشكل ملابسها، وتفاصيل ملامحها، وحياتها العادية مجهولة، لذلك كانت ستجسد الدور بحرية أكثر ومن دون خوف من الدخول في مقارنات مع الشخصية الأصلية.

سينما ودراما
التحديثات الحية

منذ سنوات ايضاً أعلن المؤلف المصري عاطف بشاي عن كتابته لعمل يرصد حياة زيادة، مؤكداً أنه سيرصد قصة حياتها منذ طفولتها وحتى وفاتها، ومناقشة علاقاتها برموز عصرها، والعلاقات العاطفية التي عاشتها.

العمل الذي كان سيقدمه عاطف بشاي، تحمست لإنتاجه مدينة الإنتاج الإعلامي في مصر، وقد وضعت ميزانية كبيرة له حتى يخرج في أفضل صورة، وكانت الترشيحات لتجسيد الشخصية قائمة ما بين الفنانة السورية سلاف فواخرجي، والفنانة التونسية هند صبري.

المساهمون