مسؤولون هنود يتهمون "دير شبيغل" الألمانية بالعنصرية

25 ابريل 2023
الهند ستغدو الدولة الأكثر اكتظاظاً في العالم في نهاية هذا الشهر (دير شبيغل/ تويتر)
+ الخط -

أثار رسم كرتوني نشرته صحيفة دير شبيغل الألمانية بشأن توجه الهند لتكون البلد الأكبر في العالم من حيث عدد السكان متخطية الصين غضب مسؤولين هنود وصفوه بـ"العنصري".

يصور الرسم قطاراً هندياً متهالكاً يعج بالركاب الذين جلس بعضهم على سطحه. وعلى مسار مواز يمر قطار صيني سريع وأنيق، وفيه فقط سائقَان مندهشان من منظر القطار الهندي.

أعلنت الأمم المتحدة، أمس الإثنين، أن الهند ستتجاوز في نهاية أبريل/ نيسان الحالي الصين من ناحية عدد السكان، وذلك للمرة الأولى، لتغدو الدولة الأكثر اكتظاظاً في العالم بنحو 1.43 مليار نسمة.

وتعليقاً على الرسم الذي نشر في الصحيفة الألمانية، غرّد كبير مستشاري وزارة المعلومات والبث في الهند كانتشان غوبتا: "هذه عنصرية شائنة. الصورة التي قدمتها دير شبيغل عن الهند لا تشبه الواقع. الهدف هو الحط من قيمة الهند والتملق للصين".

وقال وزير الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات، راجيف تشاندراسيكر، عبر "تويتر": "عزيزي رسام الكاريكاتور في دير شبيغل... على الرغم من محاولتك السخرية من الهند، فإنه ليس تصرفاً ذكياً منك الرهان ضد الهند في ظل رئاسة ناريندرا مودي للحكومة. في غضون سنوات قليلة سيتفوق اقتصاد الهند على الاقتصاد الألماني".

في الوقت نفسه، أشار بعض الهنود إلى أن القطارات الهندية تبدو فعلاً كما صورها الرسم، وتحديداً خلال المهرجانات والأعياد.

لطالما أثار النقد الغربي استياء الهند، لكن الحال أصبح أكثر حدة في عهد مودي، إذ ترفض أي تغطية سلبية بشكل روتيني وفوري، وتصور على أنها مؤامرة ضد البلاد ومحاولة لتشويه سمعتها وسمعة رئيس وزرائها، كما حصل أخيراً مع فيلم وثائقي أعدته هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) يدقق في دور ناريندرا مودي خلال أعمال الشغب المناهضة للمسلمين عام 2002. حظرت السلطات الهندية بث الفيلم، كما منعت مشاركته عبر منصات التواصل الاجتماعي، وأوقفت عرضه في الكليات والجامعات، ثم دهمت مكاتب "بي بي سي" في البلاد.

المساهمون