تشكيل لجنة لمراجعة مشروع ترميم هرم منكاورع المثير للجدل في مصر

03 فبراير 2024
منكاورع (منقرع) هو أصغر الأهرامات الثلاثة الرئيسية في الجيزة (ويرنر فورمان/ Getty)
+ الخط -

شكل وزير السياحة والآثار في مصر أحمد عيسى، اليوم السبت، لجنة علمية عليا برئاسة وزير الآثار السابق زاهي حواس، وعضوية عدد من العلماء المتخصصين في الآثار والمهندسين المصريين والأجانب من الولايات المتحدة والتشيك وألمانيا، بهدف مراجعة مشروع ترميم الكساء الخارجي لهرم منكاورع (منقرع)، أصغر الأهرام الثلاثة الرئيسية في الجيزة، الذي يعود تاريخ بنائه إلى عام 2510 قبل الميلاد.

وواجه مشروع الترميم المشترك بين المجلس الأعلى للآثار المصري وبعثة جامعة واسيدا اليابانية انتقادات حادة من الخبراء والمتخصصين، إذ يهدف إلى تغليف هرم منكاورع بحجر الغرانيت، بحجة استعادة صورته الأصلية وقت تشييده، عبر إعادة تركيب قطع الكساء الخارجي الغرانيتية للهرم (لم يبقَ من طبقاتها سوى 7 من أصل 16).

وأفاد وزير السياحة والآثار بأن اللجنة العلمية ستتولى مراجعة أعمال الترميم المعماري لهرم منكاورع، وإعداد تقرير علمي مفصل عن نتائج أعمالها بعد الانتهاء من مراجعة المشروع، تمهيداً لإصدار قرار بالمضي قدماً في المشروع من عدمه، على أن يتضمن التقرير كل الإجراءات والخطوات الواجب اتباعها للتنسيق المطلوب مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو).

وأضاف أن اللجنة ستعرض تقريرها عليه لاعتماده قبل البدء بأيّ أعمال تخصّ مشروع تطوير هرم منكاورع، والمنطقة المحيطة به، مكلفاً المجلس الأعلى للآثار إمداد اللجنة بكل البيانات والمعلومات والمستندات الخاصة بالمشروع، حتى يتسنى لها إنجاز أعمالها على الوجه الأمثل، ومن ثم إعلان تقريرها في مؤتمر صحافي عالمي.

اقتصاد عربي
التحديثات الحية

ويبلغ الارتفاع الحالي لهرم منكاورع 61 متراً، وطول كل ضلع من قاعدته 108.5 من الأمتار، ويرتفع مدخله عن الأرض بنحو 4 أمتار في الناحية الشمالية. ويُعَدّ من أهم الآثار الواقعة في هضبة الجيزة، المسجلة على قائمة التراث العالمي لـ"يونسكو".

وترميم هرم منكاورع وصفه أمين المجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري بـ"مشروع القرن"، قائلاً في بيان سابق إنه "هدية مصر للعالم تزامناً مع الافتتاح الوشيك للمتحف المصري الكبير في الجيزة". وأضاف أنه "سيسهم في رؤية هرم الملك منكاورع لأول مرة كاملاً بالكساء الخارجي له، كما بناه المصري القديم".

المساهمون