محكمة روسية تأمر باعتقال صحافي في "سي أن أن" الأميركية

12 أكتوبر 2024
الصحافي نيك باتون والش (لقطة شاشة)
+ الخط -

أمرت محكمة روسية الجمعة بالقبض على الصحافي نيك باتون والش في قناة "سي أن أن" الأميركية، الموجود حالياً خارج روسيا، بتهمة عبور الحدود بشكل غير قانوني من أوكرانيا لتغطية الأحداث في منطقة كورسك التي يحتلّها الجيش الأوكراني جزئياً.

وضع اسم الصحافي في "سي أن أن" على "قائمة المطلوبين"، وهو متهم بـ"عبور الحدود بشكل غير قانوني" مع جنود أوكرانيين إلى بلدة سودجا الصغيرة التي تحتلها القوات الأوكرانية في منطقة كورسك الروسية.

وكثّفت روسيا في الأسابيع الأخيرة التحقيقات بحق نحو عشرة صحافيين أجانب متهمين بدخول روسيا خلال تقدم الجيش الأوكراني في هذه المنطقة الروسية في أغسطس/ آب. الاثنين، أمر القضاء الروسي غيابياً باتخاذ الإجراءات نفسها بحق صحافيين إيطاليين يعملان في هيئة الإذاعة والتلفزيون العامة "راي"، متهمين أيضاً بدخول روسيا بشكل غير قانوني في الظروف نفسها. ويعاقب على ذلك بالسجن لمدة تصل إلى خمس سنوات، وفق القانون الجنائي الروسي.

وشنّ الجيش الأوكراني في السادس من أغسطس هجوماً مباغتاً على هذه المنطقة الحدودية، هو أول توغل لجيش أجنبي داخل الأراضي الروسية منذ الحرب العالمية الثانية. ونفّذت القوات الروسية بعدها هجوماً مضاداً، مؤكدة استعادة مساحة من الأراضي.

(فرانس برس)

المساهمون